<% Session("id")="network" %>
الادارة العامة للعلاقات العامة بالجامعة

تعريف العلاقات العامة

 

هي إحدى الوظائف الرئيسية لأي منظمة وتتولى تخطيط وتنظيم الأنشطة والأعمال المتعلقة بجمهور المنظمة الداخلية والخارجية المرتبطة بالمنظمة وذلك من أجل الاحتفاظ بعلاقات طيبة معهم والتأثير في اتجاهاتهم والحرص على كسب تأييدهم وخلق صورة ذهنية جيدة لديهم عن المنظمة  

الإعلام

الإعلام أيضا في تعريف مختصر هو ... نشر الحقائق والأخبار بين جماهير المنظمة من خلال وسائل الاتصال المختلفة بهدف كسب الثقة تحقيق تفاهم وإحداث التأثير المرغوب  

المراسم والبروتوكول

  تعد قواعد المراسم من أقدم قواعد التعامل بين البشر وقد يعتقد البعض أن هذه القواعد ما هي إلا مجموعة من القيود التي فات وقتها وهو اعتقاد يشوبه الكثير من الخطأ لأنها باقية وستظل باقية للتعامل والتواصل بين البشر.

  ومن الصعب أن ندعى أن قواعد المراسم والبروتوكول توجد في الكتب ومن يرغب في أن يحيط بها أن يقرأ هذه الكتب وذلك لأنها في الأساس تطبيق وممارسة مكتسبة وتراكمات لتجربة وخطأ من أجل الوصول إلى المستوى الأفضل. وهي ممارسة عن حب ورغبة قبل أن تكون تحفظ.

  ومن الأهمية أن نستوعب أن قواعد البروتوكول هي النظام والاحترام والتذوق واللياقة في التعامل بين الأفراد والمجموعات.

  ومن الجدير بالذكر أن قواعد البروتوكول استفادت كثيرا من تطوير علوم الاتصال حيث أن المراسم ما هي إلا نوع من الاتصال والتفاهم بين الأفراد.

  وقد تضمنت العلاقات العامة كوظيفة إدارية حديثة في كل منظمة أو مؤسسة قسما أو إدارة للمراسم والضيافة.

  ومن هنا يمكننا القول بأن مفهوم المراسم أو البروتوكول ... هي مجموعة الإجراءات والتقاليد وقواعد اللياقة التي تسود المعاملات أي السلوك الشيك.  
ومن هنا يجب على رجل العلاقات العامة أن يتصف باللباقة والقدرة على إقناع الأخريين وبعض الصفات التي تجدب ولا تنفر.

وفيما يلي عرض لأهم المؤتمرات والندوات التي ساهمت فيها الإدارة العامة للعلاقات العامة متمثلة في إداراتها الثلاثة العلاقات العامة – المراسم – الإعلام