من     15/02/2017
إلي     31/12/2017
View Image

جامعة المنوفية تنظم مؤتمرا حول

الموارد المائية في الوطن العربي

 

ينظم قسم الجغرافيا بكلية الآداب في جامعة المنوفية، المؤتمر الأول لمركز البحوث الجغرافية والكارتوجرافية بعنوان «الموارد المائية في الوطن العربي بين المعوقات وآفاق التنمية»، وذلك خلال الفترة من 10 إلى 12 ديسمبر المقبل.

ويهدف المؤتمر إلى تحليل إمكانيات الدول العربية من المياه السطحية والجوفية، ودراسة سياسات إدارة الموارد المائية بالوطن العربي، وبحث سبل مواجهة الآثار السلبية لتغير المناخ على الموارد المائية في عالمنا العربي، والوقوف على أهم المشروعات المائية في الوطن العربي، وتحليل الخريطة السياسية للمجاري المائية، وإبراز مشكلات الري والزراعة في ضوء المقننات المائية المتاحة.

كما يهدف المؤتمر لتعزيز المفاهيم الجغرافية المرتبطة بالموارد المائية «القحط، السيول، الأودية ومخراتها، غيرها»، وبحث سبل الإدارة الرشيدة لمواردنا المائية، وتسليط الضوء على النقل النهري، وتعزيز مفهوم الموازنة المائية في ظل سيادة المناخ الصحراوي في الوطن العربي.

وتتضمن محاور المؤتمر: الخريطة الجيولوجية وتكوينات المياه الجوفية، والتغيرات المناخية والموارد المائية «مشكلات القحط والتصحر والسيول»، واقتصاديات الموارد المائية والنقل النهري، والمشكلات السياسية المرتبطة بالأنهار، والزيادة السكانية والمدن النهرية «نشأة، التخطيط العمراني، نشاط اقتصادي، النمو الحضري، مشكلات، شبكات مياه الشرب، تحلية مياه البحر».

وكذلك استخدام تقنيات الجيوماتكس في إدارة الموارد المائية واستكشاف المياه الجوفية، والتخطيط شبكات مياه الشرب في المدن العربية، ومستقبل خريطة الموارد المائية في الوطن العربي، ومشروعات الري ومستقبل مشروعات الأستمطار والتحلية لمياه البحر، وحروب المياه المستقبلية والأمن المائي العربي.

ويرأس المؤتمر د. معوض الخولي، رئيس جامعة المنوفية، ود. أسامة مدني، عميد كلية الآداب ومقرر المؤتمر، ود. إيملي حمادة منسق المؤتمر، ود. إسماعيل يوسف، باللجنة التحضيرية.

 

 

 

Top