جامعة المنوفية

التدوير الأمثل لإطارات السيارات .. في قافلة بهندسة شبين الكوم

كلية الهندسة

25/05/2016

دعا القائمون في قافلة كلية الهندسة بشبين الكوم جامعة المنوفية أمس إلي إعادة تدوير إطارات الكاوتش المستهلكة للسيارات بدلاً من حرقها أو دفنها تحت سطح الأرض. حيث أثبتت الدراسات المعنية بإعادة تدوير المخلفات المطاطية بأن 12 مليون إطار تحوي طاقة توازي 3 ملايين برميل من البترول عند إعادة تدويرها وفق التقنيات الهندسية الحديثة.
وفي مصر وحدها يحرق ما يقارب من 23 مليونــًا من الإطارات المستهلكة حسب الدكتور خالد محمد حيزة وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الذي أكد على أنه عندما يتم إعادة تدوير تلك الإطارات فإنها تنتج مجموعتين من المواد الهامة والنادرة كفتات المطاط الذي يضاف إلى أسفلت الطرق بغرض تخفيض نسبة الضوضاء الناتجة عن سرعة قيادة السيارات، وأيضــًا استخدامها في تغطية أرضيات الملاعب الرياضية وصناعة مساحات السيارات وتنظيف الأسطح الزجاجية وواقيات أبواب السيارات والثلاجات والغسالات وبالإضافة إلي الإنتاج الوفير التي تخلفه من برادة الحديد.
ونظرًا لأهمية هذا التدوير الصناعي، قدم المشاركون في فعاليات القافلة بكلية الهندسة بعض التقنيات الصناعية البسيطة والسهلة التصنيع للورش المصنعة – بمدينة زفتى محافظة الغربية - لاستحداثها وادراجها ضمن مستخرجات التدوير ومنها: أمكانية استخدامها في تصنيع مواد العزل ومنع التسرب وانتاج الحصائر الحامية للماكينات وكمثبط للذبذبات وتصنيع قوالب نظم التهوية، وكذلك صناعة الاحذية الرياضية.
شارك في فعاليات التنظيم من كلية الهندسة الدكتورة بشرى أبو العينين، الدكتور جابر محمود عصر، الدكتورة غادة موسى، الدكتور إيهاب خيرت.
القافلة من تنظيم إدارة القوافل بالجامعة وبرعاية الدكتور معوض الخولي رئيس الجامعة وإشراف الدكتور عبد الرحمن قرمان نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

 

 

 

 

 



Top