جامعة المنوفية

العودة للجذور" ملتقى طلابى لوزارة الشباب ينطلق من جامعة المنوفية رفعت فياض مدير تحرير أخبار اليوم .. الإصلاح في مصر لن يتم إلا بإرتقاء مستوى التعليم واستيعاب الشباب

جامعة المنوفية

09/11/2016

نظمت إدارة النشاط الثقافي بالإدارة العامة لرعاية الشباب بقطاع شئون التعليم والطلاب بجامعة المنوفية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة ندوة بعنوان " العودة إلى الجذور " ، استضافت فيها الجامعة الكاتب الصحفى رفعت فياض مدير تحرير أخبار اليوم ، حيث أقيمت الندوة تحت رعاية الدكتور معوض الخولي رئيس الجامعة والدكتور عادل مبارك نائب رئيس الجامعة للتعليم .

حيث أكد رئيس الجامعة على أهمية الكلمة خاصة في القضايا التي تعلى من القيم الأخلاقية داخل أسوار الجامعة وطالب الجميع بضرورة الوعي وتوخي الحذر من نتاج هذه الكلمة وما قد تسبب من أذى، والتأكيد على أن بناء المستقبل لا يأتي إلا من خلال العودة إلى الأصول والجذور الحقيقية وأحترام الكلمة.

وأشار الدكتور عادل مبارك نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب إلى أهمية هذه الندوة لأبناء جامعة المنوفية مؤكدًا ضرورة الأستفادة من تجارب الكاتب الصحفي الكبير رفعت فياض ، ومن كل الشخصيات والرموز التى ستحرص عليها الجامعة للتواصل مع الطلاب ونقل خبراتهم إليهم دون مواقف مسبقة وصور نمطية لا تتغير إلا بالحوار والمواجهة.

كما ألقى الدكتور عبد الرحمن قرمان نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة كلمته حول دور الصحافة في بناء جيل يحترم حرية الرأي والافراد بأن الصحافة بوابة جيدة للحرية ونقل الأخبار الصحيحة إلى المجتمع في ظل الأونة الأخيرة التي أصبحت مليئة بالفتن وعدم مصداقية الكلمة وتضارب المصالح وضياع الحقوق.

ثم تحولت الندوة إلى حوار مفتوح بين الكاتب الصحفى رفعت فياض وبين الطلاب والمشاركين من الاعلامين وأعضاء هيئة التدريس ، وأدار الحوار الدكتور السيد السعيد المستشار الإعلامي لرئيس جامعة المنوفية ، حيث بدأ بالحديث عن دور الكلمة في تنوير عقول الطلاب وبناء القيم السليمة ودعمها عبر الصحافة والكتاب الصحفيين ، وأن الجامعة تسعى دائما لإستضافة الشخصيات البارزة في عالم الصحافة ووسائل الإعلام التي تبني المجتمع وتساعد في نهضته. ودعا الدولة إلى سرعة إصدار القوانين المنظمة لشئون الاعلام وتفعيل ميثاق الشرف الصحفى والضبط الذاتى للاعلاميين.

وتحدث الكاتب الصحفى رفعت فياض مدير تحرير أخبار اليوم وأجاب على العديد من أسئلة الحضور فى كافة المجالات بالدولة ، وأكد على اهتمامه الكبير بجامعة المنوفية وحرصه الدائم على نقل خبراته إلى الطلاب بالجامعة ، مؤكدًا على أهمية العودة للجذور ، ومطالبــًا الشباب بالتمسك بالأمل والتشبث بالفرصة وحسن استغلالها. مشيرًا إلى أن الصحافة هي أكثر الأدوات التي تساعد في بناء المجتمعات أو هدمها وتساعد في البناء الوجداني للفرد وتشكيل ثقافته، كما أنها همزة الوصل بين الحاكم والمحكوم والإدارة التي تنقل نبض المحكومين إلى الحاكم، أن دور الصحفي ليس ناقل للأخبار بل مشارك فعال ولابد أن تكون الصحافة مشاركة في عملية النهوض بالمجتمع والوقوف على مشكلاته، ويجب عليه رؤية المشكلة بوضوح من خلال تجميع البيانات والمعلومات حولها ونقلها للمسئول من خلال الفنون الصحفية المختلفة. منبهـــًا على أن عمل الصحفي قائم على حقيقة ما ينشره وليس ما يريده هو كحرية شخصية، حيث أن ضمير المحرر يعد حاكمــــًا مهما ضمن ميثاق العمل الصحفي وذلك للصالح العام في بناء المجتمع وكشف الفساد وعدم استغلال النفوذ في تصفية حسابات شخصية.

مستطردًا .. بـأن الإصلاح في مصر لن يتم إلا بالإصلاح في التعليم فإذا ارتقى مستوى التعليم أصبح مخرجاته جيدة وقادرة على بناء مجتمع ناهض وقادر على مواكبة تحديات العصر، كما يحدث في دول جنوب شرق أسيا التي تقدمت بفضل تطويرها للعملية التعليمية، وان مصر في صدد إقامة خطة قومية لتطوير العليم على مدار 12 سنة قادمة.

كما كرمت جامعة المنوفية الأستاذ رفعت فياض وقام رئيس الجامعة بإهدائه درع الجامعة تقديرًا لما قدمه للجامعة من خبرات وتاريخه الصحفي في شئون الجامعات

 

 

 

 

 



Top