تشخيص وعلاج الغدة الدرقية في الأطفال في ندوة بطب المنوفية

تشخيص وعلاج الغدة الدرقية في الأطفال في ندوة بطب المنوفية

كلية الطب

03/03/2019

نظم قسم طب الأطفال بكليه الطب جامعه المنوفيه ندوة علمية تحت رعايه الدكتور عادل مبارك رئيس الجامعة والدكتور أحمد جمال الدين عميد الكلية وبرئاسة رئيس القسم الدكتور فادي الجندي وإشراف اساتذه الوحده الدكتوره سهير ابو العلا و الدكتوره مها توفيق و الدكتوره وفاء مصطفى و الدكتوره نجلاء برسيم.

اشار الدكتور فادي الجندي أن الندوة ناقشت الأمراض المختلفه للغده الدرقيه وكيفيه التشخيص المناسب وكيفيه طلب التحاليل والاشعه والتعامل معها بطريقه تؤدي لتشخيص سليم. واكد أن أسبابها عديدة إما أن تكون التهابات بكتيرية أو فيروسية أو اضطرابات مناعية وهذه الأكثر انتشاراً كما أن عامل الوراثة هو السبب المؤكد في الإصابة.. كما أنه توجد نظريات تشير إلى أن وجود تلوث غذائي أو بيئي يؤدي إلى زيادة نسبة حدوثها.

واشارالي أن أعراضها تتشابه كثيراً مع التهاب الحلق والزور وهذا اعتقاد خاطئ بين المرضى على أنها حالة أنف وأذن لأن أعراضها تبدأ باحتقان في الحلق وصعوبة في البلع وارتفاع بسيط في درجة الحرارة وضيق في التنفس. وتكون أعراضها في الأطفال الرضع عبارة عن خشونة شديدة في الجلد.وميل للنوم وزيادة في حجم اللسان ووجود فتق بالصرة وعدم القدرة على الرضاعة وإمساك شديد.. لذلك ضروري أن تقوم الأم بإجراء التحليل لرضيعها خلال السبعة أيام الأولى من الولادة حتى لا يصاب طفلها بالتخلف العقلي لأنه يستحيل علاجه بعد العام الأول.
نسق الندوة الدكتور محمد شكري والدكتورة هبة بدوي والدكتور محمد قورة

 

 

 

 

 



Top