معمل المهارات الاكلينيكية بطب المنوفيه يحصل على اعتماد جمعيه القلب الامريكيه كمركز دولى معتمد لاعطاء دورات انعاش القلب الاساسيه والمتقدمه

معمل المهارات الاكلينيكية بطب المنوفيه يحصل على اعتماد جمعيه القلب الامريكيه كمركز دولى معتمد لاعطاء دورات انعاش القلب الاساسيه والمتقدمه

كلية الطب

13/06/2022

تحت رعاية الدكتور عادل مبارك رئيس الجامعة أعلن الدكتور محمود قورة عميد الكلية عن إعتماد معمل المهارات الإكلينيكية بالكلية من جمعية القلب الأمريكية كمركز دولي معتمد لإعطاء دورات إنعاش القلب الأساسية و المتقدمة للبالغين والاطفال وكذلك اعداد المدربين لاعطاء هذه الدورات.
و أشار عميد الكلية أن اهميه هذا الاعتماد تأتى فى انه ليس فقط شهاده من اكبر موسسه علميه طبيه فى العالم فى مجال انعاش القلب عن جوده وكفاءه المحتوى العلمى التى تقدمه كليه طب المنوفيه لمنسوبيها والخريجين ولكنها شهاده من اكبر مركز عالمى فى جوده وكفاءه النظام الادراى فى كليه الطب- جامعه المنوفيه. حيث قامت ثلاث فرق مراجعه تابعه لجمعيه القلب الامريكيه بزياره معمل المهارات ومراجعه كافه السياسيات المتعلقه بالنظام الادارى وسياسات الجوده ومكافحه العدوى وانظمه التدريب وقاعات التدريب وانظمه التقييم والامتحانات وكافه التجهيزات المطلوبه لاخراج الدورات بما يضمن كفاءه وراحه وامان المتدربين. وقد اجمعت الفرق على تمتع معمل المهارات وكليه الطب بكل المقومات التى تتطلبها المعايير الدوليه ومن ثم تم اعتماد معمل المهارات كمركز دولى معتمد لتقديم هذه الدورات . ويعد معل مهارات كليه طب المنوفيه اول معمل مهارات فى الجامععات المصريه يجوز الاعتماد الدولى فى كل دورات انعاش القلب.
من جانبه أوضح الدكتور محمد مرزوق مدير معمل المهارات الإكلينيكية بالكلية بأن الدورات التدريبية التى يعقدها المعمل لأنقاذ الحياة تستخدم الأدوات الحديثة والمتطورة، بهدف تدريب وتعزيز معرفة المُتدربين، بالإضافة إلى تطوير مهارات العاملين بالرعاية الصحية في مجالات الإنعاش والرعاية الأساسية والمتقدمة للقلب والأوعية الدموية، وذلك في الحالات الطارئة.
كما يقدم المعمل دورة دعم الحياة الأساسية التى تهدف إلى تعليم المفاهيم الأساسية للإنعاش القلبي الرئوي، والتي تشكل أحدث ما توصلت إليه العلوم الطبية على صعيد الإنعاش، وذلك لتحسين النتائج وزيادة فرص ومعدلات الشفاء. أيضاً تُقدم هذه الدورة التدريبية محاكاة واقعية وسيناريوهات افتراضية للعديد من الحالات، بالاظافه إلى معرفة كيفية إجراء الإنعاش القلبي الرئوي، وأسس تقنيات إنقاذ الحياة عقب الإصابة بالسكتة القلبية.
و من الدورات الهامة التى يقدمها المعمل أيضا دورة دعم الحياة القلبية المتقدمة التى تهدف إلى التعزيز والبناء على المهارات المكتسبة في دورة دعم الحياة الأساسية، حيث تسلط الضوء على أهمية الإنعاش القلبي الرئوي المستمر ذو الجودة العالية. هذه الدورة المُصَممة لأخصائيي الرعاية الصحية وأولئك الذين يتعاملون مع حالات الطوارئ القلبية، تسلط الضوء على أهمية التواصل بين فرق الرعاية الطبية، كما تهدف إلى رصد وتشخيص السكتة القلبية الرئوية، وكيفية التعامل معها. أيضاً تسلط هذه الدورة التدريبية الضوء على الحالات الصحية في مرحلة ما بعد السكتة القلبية، بالإضافة إلى حالات اضطراب ضربات القلب، السكتة الدماغية، قصور الشريان التاجي الحاد.
و يقدم المعمل دورة دعم الحياة المتقدمة للأطفال التى تهدف إلى تسليط الضوء على أهمية اتباع استراتيجية منهجية في تقييم الحالات الطارئة في الأطفال، وذلك من خلال رصدها وتشخيصها وعلاجها بطريقة صحيحة. سوف يتلقى المشاركون نبذة عن دعم الحياة الأساسية، يعقبها أسس دعم الحياة المتقدمة للأطفال، وممارسات مهارات الإنعاش من أجل تقديم رعاية فعالة للأطفال. تم تصميم الدورة لمقدمي الرعاية الصحية الذين يشاركون في علاج حالات الطوارئ المتعلقة بالجهاز التنفسي أو القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى السكتة القلبية الرئوية عند الأطفال.
و هناك أيضا دورات إنقاذ القلب " Heartsaver" التى تهدف إلى تعليم المهارات الأساسية والمعرفة التي من شأنها أن تنقذ الحياة. يتم منح المشاركين تجربة متماسكة ومتسقة من خلال سيناريوهات واقعية، وكذلك التدريب على جهاز مزيل الرجفان (لعلاج السكتات القلبية) .
و أخيرا دوررة تقييم حالات الطوارئ عند الأطفال وتشخيصها وعلاجها التى تهدف إلى تعليم المشاركين كيفية تقييم وتشخيص وعلاج حالات الطوارئ التنفسية والصدمات والسكتات القلبية الرئوية، وكيفية القيام بالتدخلات العلاجية المناسبة المنقذة لحياة المريض

 

 

 

 

 



Top