Banner




جامعة المنوفية

جامعة المنوفية تحتفل باليوم العالمى للمياه تحت شعار قطرة ماء دون تلوث

البوابة الإلكترونية

22/03/2017

    بهدف إحياء اليوم العالمى للمياه والتركيز على قضية إهدار المياه وسبل التقليل من الهدر.. نظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة المنوفية بالتعاون مع الإتحاد العربى للتنمية المستدامة والبيئة بمحافظتى الغربية والمنوفية المؤتمر الأول تحت شعار "قطرة ماء دون تلوث" تحت رعاية الدكتور معوض الخولى رئيس الجامعة وبرئاسة وحضور الدكتور عبد الرحمن قرمان نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وأكد قرمان فى كلمته على أهمية الحفاظ على نقطة المياه التى تمثل الحياة والتأكد على ضرورة التعاون مع منظمات المجتمع المدنى بالمشاركة مع الجهات التنفيذية من وزارة الرى والزراعة والبيئة والمحليات لتوعية المواطنين للحفاظ على المياه وترشيد الإستهلاك وسن قوانين رادعة تمنع المصانع والمستشفيات من تلويث المياه.
وأضاف الدكتور عبد الفتاح درويش وكيل كلية الآداب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن المؤتمر يتناول العديد من المحاور من أهمها كيفية إعادة تحسين إدارة مياه الصرف والدعوة إلى الإدارة المستدامة لموارد المياه العذبة ومعالجة المياه العادمة من أجل التخلص منها وإستخدام نهج تحلية مياه البحار خلال الفترة القادمة.
وعلى هامش المؤتمر تم عرض فيلم تسجيلى حول تلوث المياه أعدته الشركة القابضة للصرف الصحى بالمنوفية، وأشار الدكتور محمد السعيد قطب رئيس فرع الإتحاد العربى للتنمية المستدامة والبيئة بمحافظة الغربية إلى ضرورة إنشاء وحدات معالجة متنقلة لخدمة المناطق المحرومة من الصرف وإلزام جميع المصانع والشركات بمعالجة الصرف الصناعى الناتج من العملية الإنتاجية داخل تلك المصانع والحد من إستخدام المواد الكيميائية مثل الأسمدة والكيماويات المستخدمة فى الزراعة والتى ينتج عنها تلوث بيئى نتيجة الصرف الزراعى على المجارى المائية.
ومن جانبه تحدث الدكتور خالد عبد الرحمن أستاذ الاقتصاد بمركز البحوث ورئيس اللجنة العلمية لفرع الاتحاد العربى للتنمية المستدامة بمحافظة الغربية حول الأضرار الإقتصادية الناتجة من تلوث المياه مما ينعكس بالسلب على الإقتصاد القومى للدولة ويؤدى إلى إنتشار الفقر وتدنى مستوى المعيشة وإنخفاض القدرة على الإنتاج مما يؤدى إلى إنهيار الوحدات الإنتاجية وإرتفاع نسب البطالة هذا إلى جانب ضعف الإنتاج الزراعى والحيوانى وعدم كفايته لإحتياج المواطن.
حضر المؤتمر لفيف من مسئولى الإتحاد العربى للتنمية المستدامة والبيئة وهم: نادر جعفر رئيس مجلس إدارة الإتحاد بالمنوفية والدكتور جمال الشنتورى الأستاذ بمركز البحوث ورئيس الهيئة الإستشارية للإتحاد والأمين العام لمجلس "علماء لمصر" ونخبة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وطلاب وطالبات الجامعة.

 

 

 

 

 



Top