Banner




لدكتور علاء أحمد المليجي المدرس بقسم المناهج وطرق التدريس

في يوم الأرض : حماية هذا الكوكب منوط بسلوك الإنسان وأخلاقه

ادارة الاعلام

26/04/2017

ونظرًا لأهمية هذا الكوكب .. فقد أشار الدكتور علاء أحمد المليجي المدرس بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة المنوفية إلى تعميق النظر والعناية بالأرض ذلك الكوكب الذي خلقه الله عز وجل لخدمة الإنسان، وسخرها له ليمشي في مناكبها، ويأكل من رزق الله عز وجل الذي أودعه له فيها؛ قال تعالى " هو الذي جعل لكم الأرض ذلولاً فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور" الملك : ١٥.
وقال الدكتور علاء بأن الله عز وجل الله قد دعا الأنسان إلى إستعمارها بالحضارة والقيم فقد جعلها الله تعالى مسجدًا وتربتها طهورًا، ليكون كل سعى عليها ينفع البشرية صلاة، وكل احتكاك بها وتعامل معها طهور، كما جعلها الله تعالى وسيلة للسمو الإنساني لتصل العبد بخالقه عز وجل.
وأنتقل الدكتور علاء إلى الأحادث النبوية الشريفة كما جاء فيما رواه البخاري عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ... وجعلت لى الأرض مسجدًا وطهورًا وأيما رجل من أمتى أدركته الصلاة فليصل ..." وجعل الله عز وجل كل تصرف يلحق الضرر الحسي أو المعنوى بالأرض أو الإنسان أو غيره من الكائنات التي تتشارك الحياة عليها بغير ذنب أو جريرة فساد في الأرض. قال تعالى: " وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون. ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون" البقرة: ١١، ١٢.
هذا الحديث يعد خطابــًا من رسول الله لإستعمار الأرض وحماية النوع الإنساني عليها؛ ومن ثم إستعمارها ورعاية ما سخره الله عز وجل له على ظهرها، وحماية مت الفتن التي تفسد لأرض

 

 

 

 

 



Top