Banner




قسم الفلسفة بكلية الآداب

تعريف جديد للدولة من منظور فيزيائي في ندوة بآداب المنوفية

ادارة الاعلام

30/11/2017

استهل قسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة المنوفية موسمه الثقافي للعام الجامعي ٢٠١٧-٢٠١٨ بندوة أقيمت اليوم بالكلية تحت عنوان تعريف جديد للدولة من منظور فيزيائي، وذلك تحت رعاية الدكتور معوض الخولي رئيس الجامعة ، والدكتور أسامة مدني عميد الكلية ، وتنسيق الدكتور صلاح عثمان رئيس قسم الفلسفة، وحاضر بالندوة الدكتور طارق وهدان أستاذ الكيمياء التحليلية بكلية العلوم جامعة العريش والمستشار الأسبق للثقافة والتعليم بوزارة الخارجية.
وأكد الدكتور طارق وهدان في بداية الندوة مناقشات القضايا الإنسانية تكون قضية شائكة، ولحل هذه القضية لابد من إيجاد طريقة لحلول هذه القضايا بحيث نصل إلى حقيقة علمية مثل علم الفيزياء، وهناك عدد من التساؤلات تؤرق الإنسان المعاصر ومنها لماذا ينقسم العالم إلى دول منضبطة في كل شيء مثل التعليم والبحث العلمي والصحة والبنية التحتية والمساواة وحرية الرأي، ودول غير منضبطة من السبب في الإنضباط أو عدم الإنضباط وهل السبب الحكومة أم المواطنين .. لماذا لا نجد ارتباطا بين انضباط سلوك المجتمع وبين ايمان هذا الموضوع بكتاب سماوي .. ولماذا نجحت دول مثل سنغافورة وكوريا الجنوبية في تحقيق تقدم اقتصادي واضح ونقلة كبيرة في التعليم والصحة وغيرها بينما عجزت دول أخرى مثل مصر الأكثر ثراء في الموارد البشرية والطبيعية.. و هل الشعب جزء من القوى السياسية المؤثرة التي نتحدث عنها.. وهل الصراع هو صراع قوى الخير ضد الشر.. وهل يستطيع النظام السياسي فرض رؤيته إذا كانت تتعارض مع محصلة القوى.
وأكد الدكتور صلاح عثمان علي أهمية موضوع الندوة وذلك لأن الدولة هي البؤرة التي تدور حولها كل المتلازمات من نظام وقيم واقتصاد وحرية وديمقراطية وحقوق الإنسان والنهضة الحضارية، والنسق الفيزيائي هو النموذج الأدق والأفضل في المجال العلمي وذلك من حيث مصطلحاته ومنهجية بنائه.
وحضر الندوة الخبير الإعلامي والكاتب القصصي عبد الغني عجاج، والدكتورة فاطمة اسماعيل أستاذ الفلسفة بكلية البنات بجامعة عين شمس، وأعضاء هيئة التدريس وطلاب مرحلتي الدراسات العليا والليسانس بالقسم.

 

 

 

 

 



Top