خبراء الطاقة الشمسية:

خبراء الطاقة الشمسية: مصر تستعد لإطلاق أكبر محطة كهرباء تعمل بالخلايا الفتوفولتية في العالم

ادارة الاعلام

20/12/2017

ناقشت فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر كهرباء الشرق الأوسط التاسع عشر أبحاث علمية هامة في محاضرة علمية بعنوان كود توصيل الطاقة الشمسية على شبكات الكهرباء في مصر. 
وأشار المتحدث الدكتور مهندس عمر حنفي بهندسة القوى والآلات الكهربائية كلية الهندسة جامعة حلوان عن القواعد المستخدمة في توصيل المحطات الشمسية متوسطة القدرة وعالية القدرة سوء شبكات توزيع عمل الجهد المتوسط ١١ /٢٢ كيلو فولت أو شبكات النقل ذات الجهد العالي وذات الجهد الفائق ٢٢٠و ٥٠٠كيلوفولت. 
كما تطرق إلى المواصفات الفنية المطلوبة لتوصيل هذة المحطات مع الشبكات من خلال مدى تغيرات الجهد والتردد ومتطلبات جودة التغذية الكهربية ومواصفات التحكم للقدرة الفعالة والقدرة الغير فعالة للمحطة وأيضا قياسات الجهد والتردد بالإضافة إلى شروط الفصل والتوصيل مع الشبكة. 
كما تناولت المحاضرة العلمية أبرز المحطات الشمسية في مصر ومهي محطة ""بنبان"" بأسوان وهي من أكبر المحطات الشمسية في العالم وجاري الآن إنتهاء إنشائها بقدرة إجمالية ١٨٠٠ ميجاوات وهي من أحدث وأضخم محطات العالم التي تعمل بالخلايا الفتوفولطية وسوف يتم ربطها بشبكة جهد ٢٢٠ كيلوفولت في المراحل الأولى ثم ربطها بشبكة ٥٠٠ كيلوفولت في المرحلة الأخيرة وهي تعد طاقة رخيصة ونظيفة لا تؤدي إلى إنبعاث ثاني أكسيد الكربون، كما إنها طاقة منتجة وسريعة لإنشاء المصانع المحلية وذات مردود إقتصادي ضخم وتنموي للدولة في مجالات عدة. 
المتحدثون في فعاليات المحاضرة الدكتور شعبان عشيبة أستاد القوى الكهربية جامعة المنوفية والدكتور عبد الحي سلام أستاذ الطاقة جامعة بور سعيد وبحضور لفيف من الباحثين والخبراء ومهندسي الطاقة بكبرى شركات إنتاج الطاقة في مصر.

 

 

 

 

 



Top