دراسة علمية حديثة بجامعة المنوفية إلى ضرورة إدخال الكركم في تجهيزات الملابس الطبية

دراسة حديثة بجامعة المنوفية توصي بإدخال الكركم في صناعة الملابس الطبية

البوابة الإلكترونية

18/01/2018

   توصلت دراسة علمية حديثة بجامعة المنوفية إلى ضرورة إدخال الكركم في تجهيزات الملابس الطبية وذلك من خلال دراسة قامت بها الباحثة آية أحمد الخطيب في كلية الإقتصاد المنزلي حيث نجحت الدراسة في إستخدام الكركم المحمل بجسيمات أكسيد الزنك النانومتري في تجهيزات الأقمشة القطنية للإستخدام في المجالات الطبية كمقاوم نشط للبكتيريا الضارة والميكروبات دون التأثير على جودة الأداء الوظيفي للقماش.

وقالت الباحثة بأن فعالية الكركم المحمل بجسيمات أكسيد الزنك النانومتري ترجع إلى قدرته في الوقاية والتقليل من قدرة البكتريا الضارة مما يساهم في التوسع بإستخدام الكركم في مجال الصناعات النسيجية ويعزز قدرة المنتجات النسيجية المصرية في المنافسة بقوة في مجال إنتاج وتجهيز المنسوجات الطبية عالميـــًا.

الرسالة من إشراف الدكتور أحمد القاصد نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث وعميد كلية الطب سابقــًا، والدكتور محمد عبد المنعم رمضان أستاذ كيمياء المنسوجات بالمركز القومي للبحوث والدكتورة رشا النحاس أستاذ تكنولوجيا الملابس بكلية الإقتصاد المنزلي جامعة المنوفية. وحكمها الدكتور أشرف هاشم أستاذ النسيج ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة سابقـــًا والدكتورة أميرة الشافعي رئيس شعبة الصناعات النسيجية بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة.

 

 

 

 

 



Top