الدكتور

التعريف بقواعد بيانات Scival العالمية ورشة عمل بجامعة المنوفية.

ادارة الاعلام

10/10/2018

نظم قطاع الدراسات العليا والبحوث بجامعة المنوفية بالتعاون مع مؤسسة Scival العالمية وبرعاية بنك المعرفة المصرى واللجنة العليا لتصنيف الجامعات ورشة عمل للتعريف بقواعد بيانات Scival العالمية، وإفتتح الورشة الدكتور عادل مبارك القائم بعمل رئيس الجامعة والدكتور أحمد فرج القاصد نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث وحضور الدكتور أسامة عبد الرؤوف المدير التنفيذي لمركز المعلومات بالجامعة والدكتور سيد الأسرج مدير وحدة المكتبة السمعية والبصرية بالجامعة والدكتور يحيى عيسى ممثل شركة Elssiver .

بدأ مبارك كلمته بتهنئة الحضور بإنتصارات اكتوبر المجيدة وتقديم التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية والقوات المسلحة والشعب المصرى بهذه المناسبة العظيمة.

وإستطرد مؤكدا أن الجامعة مستمرة في سعيها الدائم لرفع تصنيفها إلى المرتبة التى تليق بمكانتها العلمية، وأنه تم إتخاذ الإجراءات اللازمة لتوحيد إسم الجامعة على كافة المستويات نظرا لكتابته بأكثر من 200 طريقة مختلفة مما يؤثر على مكانتها فى التصنيف العالمى، معلنا عن تقدم ترتيب جامعة المنوفية لتحتل المرتبة الحادية عشر محليا بين الجامعات المصرية الحكومية والخاصة، والمرتبة (2549) عالميا من بين (26368) جامعة طبقا للتقارير الصادرة من مؤسسة ويبوميتريكس "Webometrics" لتقييم مواقع الجامعات العالمية للنصف الثاني من العام الحالي.

كما جاءت الجامعة في تصنيف U.S. Global Rankings فى المرتبة الحادية عشر أيضا محليا والمرتبة (1154) عالميا، وجاءت ضمن أفضل 750 مؤسسة على المستوى العالمي من 57 دولة.
وإختتم مبارك كلمته بأهمية المشاركة فى هذه الورش العملية ونشر محاورها وأهدافها بين باقى اعضاء هيئة التدريس لتحقيق الإستفادة القصوى منها.

وأكد عبد الرؤوف أن عدد الأبحاث العلمية بالجامعة كبير إلا أن اهتمامها ليس ضمن اهتمام الأبحاث العالمية، وهذا يؤثر بدوره على تصنيف الجامعة العالمي، وجامعة المنوفية اهتمت في الفترة الأخيرة بهذا التصنيف وبدأت بالفعل الدخول فيه وهذا معناه أن هناك تطور في كافة نواحي البحث العلمي وهذا لابد أن يكتمل بتطوير اداء الباحثين.
وأضاف الأسرج ان اهم أهداف هذه الورشة كيفية الاستفادة من Scival في تطوير الأداء البحثي وتطوير الشراكات الاستراتيجية البحثية وتحديد وتحليل اتجاهات البحوث الجديدة الناشئة وإعداد وإنشاء تقارير بحثية مصممة بشكل فريد والتعريف بباحثي جامعة المنوفية إقليميا وعالميا وتداول منهجهم البحثي ، أثر مرود ذلك في رفع تصنيف جامعة المنوفية علي منصات التقييم العالمية.

وأكد عيسى أن قواعد بيانات Scival متاح من خلال بنك المعرفة لعدد محدود من الجامعات والمراكز البحثية علي مستوي الجمهورية، ولانشاء حساب علي Scival لابد أن يكون من خلال موقع الجامعة، وScival يعد أداة لتقييم الأداء البحثي لجهة معينة ،وتتيح النظر للأداء في فترة زمنية معينة والمقارنة بين جهة وجهة مماثلة،والجدير بالذكر ان Scival يحتوي على أكثر من ١٠ آلاف ملف للجهات المختلفة .

 

 

 

 

 



Top