Banner




الدكتور

اللواء طيار محمد الغزالي يكشف أسرار حرب أكتوبر في ندوة بآداب المنوفية

ادارة الاعلام

18/10/2018

عقد قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الآداب جامعة المنوفية ندوة بعنوان ( أسرار حرب أكتوبر المجيدة وأهم الدروس المستفادة منها لشباب المجتمع ) وذلك تحت رعاية الدكتور عبد الرحمن قرمان نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور أسامة مدني عميد الكلية والدكتور عبد الفتاح درويش وكيل الكلية لشئون القطاع، وحاضر فيها اللواء طيار أركان حرب محمد الغزالي أحد ابطال حرب أكتوبر، وذلك بحضور الدكتورة ايملي حمادة وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ونخبة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية وقيادات المجتمع المدني.

وفي بداية الندوة رحب مدني باللواء الغزالي معبرا عن سعادته بوجوده وسط شباب الجامعة كبطل من الأبطال الذين شاركوا فى حرب أكتوبر التي تعد معركة إرادة وكرامة واثبات ذات وكان لابد لها ومن تحدي النفس من خلال الإيمان بالله.

وأضافت الدكتورة ايملي انه لابد أن يتخذ الشباب روح الشجاعة والنصر في حرب أكتوبر في مختلف نواحي حياتهم، وأن يدركوا أن احترامهم وتقديرهم لبلدهم هو احترام وتقدير للذات.
وقدم درويش نبذة عن اللواء تاريخ الغزالي ودوره في حرب أكتوبر بأنه طيار ميج 17 لواء جوي 306 ثم عمل باﻻستطلاع الجوي وتم تأهيله بمدرسه المخابرات الحربية واﻻستطﻻع فرق فن انتاج المعلومات و لغه عبرية طويلةو رؤساء استطلاع و استطلاع ﻻسلكي والكتروني و قراءه وتفسير الصور الجويه باستخدام الحواسب اﻻلكترونيه و استجواب اسري باللغه العبريه و استطﻻع الكتروني بفرنسا وقاده القوات الجوية ودرس دورات متعدده في فرنسا وامريكا في مجال الاستطﻻع الجوي وكان مسئول عن استجواب الطيارين اﻻسري وتحليل اﻻشتباكات الجويه ونشاط العدو الجوي اليومي والخروج باستنتاجات وتعميمها علي التشكيلات الجويه ودراسه اﻻهداف المعاديه واقتراح اساليب التعامل معها و كانت مهمته الاساسية امداد طياري التشكيلات الجويه بكافه المعلومات والتهديدات بحيث كل تشكيل كان علي درايه كامله بمهمته وطبيعتها.

وبدأ الغزالي كلمته بأن هناك عدة مفاهيم عظيمة تبرزها حرب أكتوبر المجيدة كالتلاحم العربي في الحرب ، والتضحيات الأسطورية والبطولات الفذة ، وبطولات السرب المصري في سوريا، وبطولات الصدور العارية في الحرب ( طياري الهليوكبتر) ، وتلاحم الجبهة الداخلية مع الجيش تحت شعار لا صوت يعلو على صوت المعركة .

وأضاف أن التدريب والتخطيط والمعلومات اهم مفاتيح نصر أكتوبر، فالمعلومات عن العدو تشكل أهمية بالغة في فبدونها لا تخطيط، حيث تم جمع معلومات حول أساليب قتال العدو وتكتيكاته وحجم القوات وتمركزها الكفاءة القتالية والمعيارية الطيارين .

وأكد أن من أهم الدروس المستفادة من حرب أكتوبر هي الإيمان بالهدف ، أهمية المعلومات عن العدو ، التخطيط الجيد والتدريب الشاق والمحاكاه والتعاون والعمل بروح الفريق وأهمية الوقت واختيار الشخص المناسب في المكان المناسب والإيمان بأهمية الإبداع الشخصي لتحقيق الهدف.
وفي نهاية الندوة قام وكيل الكلية بتكريم اللواء الغزالي تقديرا لبطولته ومشاركته في تحقيق انتصارات أكتوبر، واهداءه شهادة تقدير.

 

 

 

 

 



Top