Back to Top





الوقاية من أمراض الشتاء فى  قافلة تمريضية بجامعة المنوفية لدار أيتام بالباجور

الوقاية من أمراض الشتاء فى قافلة تمريضية بجامعة المنوفية لدار أيتام بالباجور

قطاع خدمة المجتمع - المشروعات البيئية - القوافل

23/10/2017

الوقاية من أمراض الشتاء فى  قافلة تمريضية بجامعة المنوفية لدار أيتام بالباجور
 

 

تحت رعاية الدكتور معوض الخولى رئيس جامعة المنوفية واشراف الدكتور عبد الرحمن قرمان نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة نظمت إدارة القوافل قافلة تمريضية من كلية التمريض زارت خلالها دار ملك الملوك للايتام بمركز الباجور حول أمراض فصل الشتاء .

أشار المشاركون فى القافلة الى أن  كل فصل من فصول السنة يتميز بعدد من الأمراض وذلك بسبب العديد من العوامل المناخية أو السلوكية أو الاثنين معاً فنجد في فصل الصيف مثلاً تكثر أمراض الإسهال والنزلات المعوية نتيجة ما يصاحب الجو من ارتفاع في درجة الحرارة والرطوبة ما يؤدي إلى زيادة نمو وتكاثر الميكروبات المسببة لهذه الأمراض.

مشيرين الى كثرة أمراض الجهاز التنفسي مثل الزكام وجديري الماء والحصبة الألمانيةفى فصل الشتاء نتيجة تكاثر الفيروسات المسببة في هذه الفترة، كما أن كثير من الناس يميل إلى إغلاق الأبواب والنوافذ داخل المنزل وما يصاحب ذلك من تغيير مفاجئ في درجة الحرارة عند الخروج من أو الدخول إلى المنزل. تنتقل الأمراض مباشرة من المريض إلى السليم من خلال استنشاق الشخص السليم للرذاذ المتطاير والمحمل بالميكروبات من فم المريض عند السعال أو العطس و تتم العدوى عند استعمال أدوات المريض الشخصية من أدوات للطعام أو الشراب أو الأدوات المدرسية. فتنتقل الفيروسات من أدوات المريض ومنها إلى الشخص الآخر.
شارك فى القافلة الدكتورة آمال السيد شحاتة وكيل كلية التمريض  ، والدكتورة حنان رمزي عطا الله والدكتورة بهيجة جلال عبد العال بكلية التمريض .