بدء تشغيل العناية المركزة لمرضي السكتة الدماغية بمستشفيات جامعة المنوفية

بدء تشغيل العناية المركزة لمرضي السكتة الدماغية بمستشفيات جامعة المنوفية

كلية الطب

11/11/2021

أوضح الدكتور محمود قورة عميد الكلية و رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية بأنه في إطار النهج الذي تحرص عليه إدارة مستشفيات جامعة المنوفية في الإرتقاء بالخدمات الطبية التى تقدمها لمرضى محافظة المنوفية و خاصة المترددين علي الطوارئ، تم إستحداث و إنشاء عناية مركزة خاصة بمرضي السكتة الدماغية تحت إشراف قسم النفسية و العصبية بمستشفيات جامعة المنوفية بسعة ستة أسرة بمبنى مستشفي الطوارئ و الحالات الحرجة مجهزة علي أعلي مستوى . و أضاف سيادته بأن الوحدة تختص باستقبال حالات الجلطه المخيه، نزيف المخ، تصلب شرايين المخ، و التمدد الشريانى بالمخ، و ذلك تحت إشراف اعضاء هيئة التدريس بقسم الامراض النفسية و العصبية بمستشفيات جامعة المنوفية طبقا لبروتوكولات العلاج العالمية.
و أوضح الدكتور محمد الصاوى المدير التنفيذى للمستشفيات الجامعية بأن حالات السكتة الدماغية قد بدأت في الزيادة بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة و ذلك وفقا لإحصائيات المترددين على طوارئ المستشفيات الجامعية، لذلك كان لزاما علينا سرعة البدء في إستحداث هذا النوع المتخصص من العنايات المركزة للتعامل و علاج هذه الحالات. و أشار سيادته بأنه تم تجهيز المكان بالكامل من أسرة و أجهزة مونيتور و أجهزة تنفس صناعي و سرنجات ضخ محاليل وفقا لأحدث التقنيات، كما تم تجهيز الحوأئط و الأرضيات العازلة بما يتوافق مع معايير جودة الرعاية الصحية بتكلفة إجمالية للمكان بالكامل تقريبا مليون جنيه.
و أشارت الدكتورة رشا القبانى أستاذ و رئيس قسم الأمراض النفسية و العصبية بجامعة المنوفية بأن السكتة الدماغية تحدث عندما يتوقف او يتعرقل تدفق الدم الى احد اجزاء الدماغ وبالتالى تتعرض خلايا المخ للموت خلال دقائق قليلة. وبالتالي فإن السكته الدماغيه هى حاله طبيه طارئة والعلاج الفورى امر بالغ الاهمية لكى يقلل من تلف الدماغ والمضاعفات الاخرى لها . و أضافت سيادتها بأن السكتة الدماغية تعد ثانى اسباب الوفاة في مصر والسبب الاول للاعاقه الجسديه وتشير الابحاث ان متوسط عدد الحالات الجديده للاصابة بالسكتة الدماغية حوالى ٢٠٠٠٠٠حاله سنويا.
كما أشارت إلي أن وحدة السكتة الدماغية بمستشفيات جامعة المنوفية تقدم خدمه علاج جلطه المخ فى الساعات الذهبيه الاولى اول اربع ساعات من حدوث الجلطه بالعقار المذيب للجلطه وذلك على مدار الساعة طيله ايام الاسبوع.
الجدير بالذكر بأنه تم انشاء خط ساخن خاص بالوحده لاستقبال حالات السكته الدماغيه من محافظة المنوفيه و هو (01552055773)

 

 

 

 

 



Top