دكتوراه

درجة دكتور الفلسفة في العلوم الهندسية

 والعلوم الأساسيةالهندسية

 

مادة (29) :

 

تمنحجامعة المنوفية بناءاً علي طلب مجلس كلية الهندسة الالكترونية بمنوف درجتي دكتورالفلسفة في العلوم الهندسية وفي العلوم الأساسية الهندسية ويُحدد في الشهادةالتخصص العام لفرع الدراسة وعنوان الرسالة التي يتقدم بها الطالب.

يحددالقسم العلمي مجال التخصص الفرعي الدقيق طبقاً لتوصيف مجالس الأقسام العلمية المختصة.

 تهدف هذه الدراسةإلي تنمية الفكر المستقل والقدرة علي الابتكار والتطور، ومن ثم إضافة الجديد للعلمفي الفرع والمجال والموضوع الذي يختاره الطالب وذلك بإتباع الأصول العلمية التقنيةوالبحثية المتخصصة تخصصاً دقيقا وتعميق القدرات البحثية التي تمت تنميتها في مرحلةالماجستير عن طريق إجراء بحث علمي ونظري وتطبيقي من خلال رسالة علمية متكاملة.وذلك في التخصصات التالية:-

 

  1. دكتور الفلسفة في هندسةالالكترونيات والاتصالات الكهربية من قسم هندسة الالكترونيات والاتصالات الكهربية.
  2. دكتور الفلسفة في هندسة وعلوم الحاسبات من قسم هندسةوعلوم الحاسبات.
  3. دكتور الفلسفة في هندسة الإلكترونيات الصناعية والتحكممن قسم هندسة الإلكترونيات الصناعية والتحكم.
  4. دكتور الفلسفة في العلوم الأساسية الهندسية من قسمالفيزيقا والرياضيات الهندسية.

 

مادة ( 30) :

  • يقيد الطالب لدرجة دكتور الفلسفة في العلوم الهندسية بعدحصوله علي درجة الماجستير في العلوم الهندسية، ويقيد الطالب لدرجة دكتور الفلسفةفي العلوم الأساسية الهندسية بعد حصوله علي درجة الماجستير في العلوم الأساسية الهندسية،علي أن تكون درجة الماجستير من إحدي الجامعات المصرية أو علي درجة معادلة لها منمعهد علمي آخر معترف به من المجلس الأعلي للجامعات.
  • الطالب المُقيد في هذه المرحلة عليه أن يؤدي امتحان (تحر يرى ) في مقررات الدكتوراه ولا يُسمح له بالمرحلة التالية وهي التسجيل للدرجةإلا بعد نجاحه في هذه المقررات.

 

مادة ( 31) :

الحدالأقصى لمدة الدراسة لدرجة الدكتور خمس سنوات والحد الأدنى سنتين منتاريخ قيدهلمقررات الدكتوراه وهي تمثلدراسة مقررات الدكتور 18 ساعة معتمدة من مستوي ( 700 ) و يجب أن ينهي الطالب 12ساعة معتمدة علي الأقل من مقررات الدكتوراه قبل البدء في رسالة الدكتور بمعدل لا يقل عن 2.7.

يعدالطالب رسالة علمية و تقيم الرسالة علي أنها 30 ساعة معتمدة ولا يتقدم الطالبللمناقشة قبل اجتياز جميع المقررات بنجاح و بمعدل لا يقل عن 2.7وإذا لم يحقق الطالب المعدل المطلوب لشرط تسجيل الرسالة يمكنه دراسة مقررات تخصصيةإضافية من مستوي(700) لتحقيق شرط تسجيل الرسالة.

 

مادة (32):

يكونالإشراف علي رسائل الدكتوراه  في العلوم الهندسية أو العلوم الأساسية الهندسيةللأساتذة أو الأساتذة المساعدين ويجوز أن يُشارك في الإشراف واحد أو أكثر ممن فيمستواهم من المتخصصين من خارج الجامعة و يُمكن للمدرسين المعاونة في الإشراف وفيحالة تعدد الإشراف يكون أقدم أعضاء هيئة التدريس في لجنة الإشراف هو المشرفالرئيسي علي ألا يزيد أعضاء هيئة الإشراف عن أربعة.

كذلكيجوز أن يكون الإشراف علي رسائل الدكتوراه مشترك بين مشرف من الداخل ومشرف آخر من إحدى الجامعات أو المعاهد الأجنبيةوخاصة في حالة منح درجات علمية مشتركة كما ورد في المادة (15) من الأحكام العامة.

 

مادة (33) :

يشترطفي الطالب لنيل درجة دكتور الفلسفة في العلوم الهندسية أو العلوم الأساسيةالهندسية أن يتابع الدراسة والبحث سنتين علي الأقل من تاريخ التسجيل للدرجة تبعاً للنظام التالي:

  • أن يجتاز الامتحان الشامل(شفوي) بناءا على طلب تقدمهلجنة الإشراف على الرسالة إلى مجلس القسم والذي يقوم بإقتراح تشكيل لجنة الإمتحان،وفي حالة رسوبه تقوم اللجنة بتقديم طلب لإعادة الإمتحان مرة ثانية في خلال ثلاثةشهور على الأقل.
  • أن يجتاز بنجاح مقررات الدكتور 18 ساعة معتمدة من مستوي700 بمعدل لا يقل عن 2.
  • أن يجري بحثاً في مجال التخصص و يقدم رسالة علمية بنتائجهذا البحث بحيث يكون ذو قيمة علمية تمثل إضافة جديدة.
  • أن يقوم الباحث بنشرعدد 2 ورقة علمية علي الأقل في مجلة علمية متخصصة محكمة أو مؤتمر علمي متخصص محكممستخرجة من رسالته ويقدم ما يفيد نشرها أو قبولها للنشر.

هـ - أن يحقق مستوي لغوي مناسب طبقاً للمادة(13) من الأحكام العامة.

  • أن يقدم المشرف أو المشرفين علي الرسالة بعد الانتهاء منإعدادها تقريراً عن مدي صلاحية الرسالة للعرض علي مجلس القسم و ذلكبعد تقديم ندوه علميه عن نتائج الرسالة.
  • يشكل مجلس الكليةبناءاً علي اقتراح مجلس القسم المختص لجنة علمية لفحص الرسالة والحكم عليها منثلاثة أعضاء أحدهم المشرف ( أو المشرفون من الأساتذة و الأساتذة المساعدين )وعضوين من الأساتذة و الأساتذة المساعدين ومن في مستواهم من الجهات المهتمة بموضوعالبحث علي أن يكون أحدهم علي الأقل من خارج الجامعة .
  • يجوز أن تتم المناقشةبحضور الأعضاء من داخل الجمهورية فقط، وفي هذه الحالة يكتفي من العضو خارجالجمهورية بتقريره الفردي وتقدم لجنة الحكم تقريراً جماعياً عن الرسالة يوضح رأياللجنة في منح الدرجة و يجوز للجنة أن تُعيد الرسالة للطالب لاستكمال ما تري مننقص وتعطي له فرصة بحد أقصي ستة أشهر من تاريخ المناقشة.

 

مادة (34) :

 يلغي قيد طالب درجة دكتور الفلسفة في العلومالهندسية أو العلوم الأساسية الهندسية في الحالات التالية:

  • إذا لم يجتاز بنجاح الامتحان الشامل ( على ألا يزيد عددمرات الامتحان عن مرتين) في مجال التخصص.
  • إذا لم يجتاز بنجاح 18 ساعة معتمدة بالمعدل المطلوب للتسجيل.
  • إذا لم يحصل علي درجة دكتور الفلسفة خلال خمس سنوات من تاريخ قيده لمقررات الدكتوراه مع مراعاة حالات وقف القيد – و يجوز المد بموافقةالمشرف بمبررات يقبلها مجلس القسم العلمي بناءا علي تقرير من المشرف  يوضحموقف الطالب من الدراسة.
  •  إذا تقدم المشرف أو ( المشرفون ) بطلب مسبببإلغاء قيده يقبله مجلس القسم   

        ومجلسالكلية ويُخطر الطالب بذلك.

هـ-   إذا رفضت لجنة الحكم الرسالة رفضاًمطلقاً. 

 ذ-    إذا تقدم الطالب بطلب لشطب قيده.



Top