قواعد قبول الطلاب بالكلية

قواعد القبول

أ- يتم قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها ممن يتم توزيعهم عن طريق مكتب التنسيق أو المحولين من كليات أخرى طبقا للقواعد والشروط التى يضعها المجلس الأعلى للجامعات وذلك للدراسة بأحد البرامج والتخصصات الفرعية التابعة لها وذلك على النحو التالى:

*** طلاب الثانوية العامة (شعبة علوم):

ـ طلاب يتم قيدهم اعتبارا من المستوى الأول لدراسة برنامج إدارة الأعمال الزراعية ، وفقا للقرار الوزارى رقم (3166) بتاريخ 5/10/2009 .

ـ طلاب يتم قيدهم بالمستوى الأول والثانى ثم يتم قيدهم  اعتبارا من المستوى الثالث لدراسة برامج: الإنتاج النباتى- الإنتاج الحيوانى والداجنى – وقاية النبات – العلوم الاقتصادية والاجتماعية الزراعية – الصناعات الغذائية والألبان – الأراضى والمياة –التكنولوجيا الحيوية الزراعية.

*** طلاب الثانوية العامة (شعبة رياضيات):

            يتم قيدهم اعتبارا من المستوى الأول لدراسة برنامج الهندسة الزراعية.

3- يضع مجلس الكلية قواعد عامة للقبول بالبرامج الدراسية (عدا برنامج الهندسة الزراعية) والتوجهات الفرعية المختلفة التابعة لها بحيث تكون رغبة الطالب ومبدأ تكافؤ الفرص واستيفاء المتطلبات اللازمة للالتحاق بكل برنامج هى الأساس فى قبول الطلاب بنظام الدراسة فى هذه اللائحة.

ب-حالات أخرى يجوز قبولها للدراسة بالكلية:

  1. الطلاب الحاصلون على درجة البكالوريوس من جامعات معترف بها من كليات العلوم أو العلوم الصيدلية أو العلوم الطبية أو التربية (شعبة التعليم الزراعي) أو الاقتصاد المنزلي (شعبة التغذية وعلوم الأطعمة) أو معهد التعاون الزراعى أو كلية التربية النوعية (شعبة اقتصاد منزلى) يجوز قبولهم للحصول على درجة البكالوريوس فى العلوم الزراعية فى أحد البرامج الآتية : الإنتاج النباتى ـ الإنتاج الحيوانى ـ وقاية النبات ـ التصنيع الغذائى ـ الأراضى والمياة ـ التكنولوجيا الحيوية الزراعية فى ضوء القواعد المنظمة لذلك .
  2. الطلاب الحاصلون على أى من درجات البكالوريوس يتم إعفائهم من الدراسة والامتحان فى المقررات المناظرة للمقررات التي سبق لهم دراستها والنجاح فيها فى كلياتهم وذلك بعد معادلتها بمعرفة لجنة شئون التعليم والطلاب بالكلية ولايطبق ذلك الإعفاء على مقررات المستوي النهائى (الرابع) ويكون الإعفاء بقرار من مجلس الكلية بعد أخذ رأى مجالس الأقسام المعنية.
  3. الطلاب الحاصلون على أى من درجات البكالوريوس يجوز حضورهم كمستمعين لبعض المقررات الدراسية بالكلية وفقا للقواعد التى يحددها مجلس الكلية بعد أخذ آراء مجالس الأقسام العلمية المعنية. ويجوز للكلية منحهم شهادة اجتياز لهذه المقررات بعد امتحانهم ونجاحهم فيها دون منحهم أى درجة جامعية.

 

 

متطلبات الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس:

 

 ***  للحصول على درجة البكالوريوس فى العلوم الزراعية فى جميع البرامج الدراسية بالكلية (ما عدا برنامج إدارة الأعمال الزراعية) يجب أن يقوم الطالب بالآتى:

أ-  دراسة عدد من المقررات الدراسية بنظام الساعات المعتمدة بحيث لايقل مجموعها عن 144 ساعة معتمدة منها 120 ساعة معتمدة مقررات إجبارية و24 ساعة معتمدة مقررات اختيارية من المقررات الواردة بجداول المقررات (من جدول 4 إلى جدول 24) والدراسة فى هذه البرامج فى المستويين الأول والثانى دراسة عامة تشمل مقررات علوم أساسية ومقررات أساسية زراعية وجميع المقررات بها مقررات إجبارية لجميع الطلاب ثم تتفرع الدراسة فى المستوى الثالث إلى برامج كما هو وارد فى جدول (2) حيث يدرس الطالب فى كل من المستويين الثالث والرابع أربعة مقررات إجبارية ومقررين اختياريين بكل فصل دراسى بالإضافة إلى مقررات متطلبات الكلية الموضحة بجدول (4) باللائحة.

ب- بعد اجتياز الطالب 66 ساعة معتمدة على الأقل (بعد اجتيازة المستوى الثانى) يكلف الطالب بتأدية تدريب صيفى خلال العطلة الصيفية لمدة ثلاثة الىأربعة أسابيع وبمعدل 6 ساعات يوميا ولخمسة أيام أسبوعيا وذلك فى معامل ومزارع الكلية .

ج- أربعة بعد اجتياز الطالب 102 ساعة معتمدة يكلف بتأدية تدريب ميدانى صيفى خلال العطلة الصيفية لمدة 4-6 أسبوع وبمعدل 6 ساعات يوميا ، ويحدد مجلس الكلية بناءا على اقتراح مجالس الأقسام العلمية المختصة مواعيد وأماكن التدريب ونظام توزيع الطلاب.

  1. يجوز بعد موافقة مجلس الكلية تنظيم رحلات علمية بواقع رحلة واحدة فى كل من المستوين الثالث والرابع لجميع طلاب الكلية بالتخصصات المختلفة وذلك  بناءا على اقتراح مجالس الأقسام العلمية وتعد هذه الرحلات جزءا مكملا لدراستهم العملية.

 

 

برنامج إدارة الاعمال الزراعية

أولا : قواعد قبول الطلاب على النحو التالى:

1.         يتم قبول الطلاب بالبرنامج من طلاب الفرقة الأولى (الشعبة العامة) وذلك بناء على رغبة الطالب.

2.         يجب أن يتميز الطالب بمجموعة من السمات الشخصية الآتية :

طريقة التحدث ـ القدرة على عرض المعلومات والمعارف ـ القدرة على التواصل مع الآخرين .

3.         يكون لدي الطالب الرغبة والقدرات الفنية والعملية التى تتوافق مع طبيعة العمل بالشركات الزراعية.

4.         يكون لدية درجة إلمام بأسس الحاسب الآلى واستخداماته .

5.         فى حالة تساوى أكثر من طالب فى النقاط السابقة يتم الإختيار على أساس متوسط مجموع درجات المواد المؤهلة الآتية (الأحياء ـ الكيمياء ـ الرياضة ـ اللغة الانجليزية) .

6.         في حالة تساوى أكثر من طالب في مجموع درجات المواد المؤهلة يتم الاختيار على أساس المجموع الكلى الأعلى في الثانوية العامة .

7.         يتم مقابلة شخصية للطالب مع قسم الموارد البشرية بالشركة .



Top