Back to Top

 


الإشراف على الرسائل العلمية

 الإشراف علي رسائل علمية وفحصها واجازة بحوث للنشر:-

أ-  الاشراف علي رسائل دكتوراه أجيزت:-

1- العلاقة بين الزحام وبعض متغيرات الشخصية والتوافق النفسي، ديسمبر 1994.

2- لفروق بين أطفال يعانون العجز الرياضي النمائي وعاديين في عدد من المتغيرات المعرفية، يوليو 2004.

3- الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال المصابين بالسرطان وعلاقته بالضغوط والرضا الزواجي للأم، يناير 2005 (آداب المنيا).

4- بعض المحددات النفسية المنبئة بتدخين السجائر لدى عينة من المراهقين المدخنين وغير المدخنين، فبراير 2005.

5- تباين بعض متغيرات الشخصية باختلاف النوع والاصابة بمرض السكر، مارس 2005.

6- تباين مستوى الحكم الخلقي لدى المدرسين كدالة لبعض متغيرات الشخصية، ابريل 2005.

7- مدى فعالية التدريب علي بعض أبعاد الذكاء الوجداني لدى عينة من طلاب الجامعة وعلاقته بمتغيرات الشخصية، اكتوبر 2005.

8- مدى فعالية برنامج مهارات الوعي بالمعرفة في تعديل الأفكار اللاعقلانية، ديسمبر 2006.

9- أثر التعرض للسيانيد علي أداء بعض الوظائف العصبية - المعرفية وخصال الشخصية لدى العامليين، يوليو 2007.

10- نمط الأسرة كمحدد لعلاقة أساليب المعاملة الوالدية المدركةبالاتزان الانفعالي، يناير 2008.

11- مهارات الاتصال بين الطبيب والمريض وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية، نوفمبر 2008.

12- السعي الي الاستثارة كمتغير وسيط بين التعرض للمحتوى الاعلامي وأنماط السلوك المضاد للمجتمع، مايو 2009.

13- الفروق بين أطفال يعانون عسر القراءة وأقرانهم العاديين في بعض المتغيرات المعرفية والانفعالية الاجتماعية، يونيو 2009.

14- ادراك صورتي الذات والآخر كشريك حياة وبعض المهارات الاجتماعية كمنبات بقلق العنوسة، يونيو 2009.

15- دراسة لبعض الاضطرابات النفسية والاجتماعية لدى عينة من الأطفال العامليين بالمنشأت الصناعية، يوليو 2009.

17- سمات الشخصية الشارطة لعلاقة أنماط استخدام المراهقين شبكة الانترنت بادراك الصور الوالدية، سبتمبر 2009.

18- مدى فعالية برنامج علاج سلوكي معرفي لخفض الاضطرابات النفسية المصاحبة لنوبات الصرع المستعصية، اكتوبر 2009.

19- الانتماء للوطن والانجاز لدى الجيل الثاني من المهاجرين، ابريل 2010.

20- فعالية برنامج التواصل عبر تبادل الصور في تنمية التواصل الوظيفي وخفض السلوكيات غير المرغوبة لدى عينة من التوحديين، سبتمبر 2010.

21- أبعاد سلوك المحاجة: دراسة مقارنة بين المكفوفين والمبصرين، اكتوبر 2010.

22- ارتقاء الذاكرة العاملة: مقارنة بين الطفولة المتأخرة والمراهقة المتأخرة، ابريل 2011.

23- مكونات الرؤية القيادية: دراسة نفسية استكشافية على عينة من القادة الإداريين المصريين، يونيو 2011.

24- دور بعض المتغيرات النفسية في التنبؤ بالرضا عن الحياة لدى مرضى الفشل الكلوي، أكتوبر 2011.

25- فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات ادارة الوقت لدى طلبة الجامعة ، أغسطس 2012.

26- مدى فعالية برنامج علاجي معرفي سلوكي في تقليل شدة اللجلجة ومصاحباتها لدى عينة من المتلجلجين، مارس 2013

27- بطارية أرورا للكشف عن الموهوبين: دراسة عاملية (تسجيل إبريل 2010، منح مايو 2013)

28- الفروق بين مدمني المواد النفسية ومرضى التشخيص المزدوج في العوامل المؤدية الي الانتكاس (تسجيل: سبتمبر 2008، منح مايو 2013).

ب- الاشراف علي رسائل دكتوراة قيد الانجاز:-

1- العقاب البدني المدرك وعلاقته بكل من ادراك القبول/الرفض الوالدي وبعض متغيرات الشخصية: دراسة عبر حضارية (تسجيل: يونيو 2008).

2- أبعاد السلوك التخطيطي لدى القادة الاداريين: دراسة عاملية (تسجيل: أكتوبر 2009).

3- تباين بنية الالتزام باختلاف المهنة: دراسة عاملية (تسجيل: نوفمبر 2010).

4- فعالية برنامج تدريبي في مهارات التواصل لخفض حدة ألكسيثيميا لدى عينة من الأطفال التوحديين (تسجيل: أكتوبر 2011، تربية شبين الكوم)

5- فاعلية برنامج ارشادي معرفي سلوكي في تحسين دافعية الانجاز لدى عينة من الموهوبين متدني التحصيل (تسجيل: مايو 2011).

6- تقنين اختبار المصفوفات المتتابعة الملون علي الطلاب الصم في ليبيا (تسجيل: مايو 2011).

7- نوعية الحياة وبعض الاضطرابات السيكوسوماتية: دراسة مقارنة بين ذوي الشلل المكتسب والأصحاء (تسجيل: يوليو 2011). 

8- تأثير المقابلة الحاثة على الدافعية للتغيرفى رفع معدلات الالتزام بالعملية العلاجية لدى المعتمدين

 على تعاطى المواد النفسية المتعددة (تسجيل مايو 2012).

9- العلاقة بين مهارات التواصل والصداقة لدى ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية (تسجيل يوليو 2012).

10- تنمية المحاجة لدى المحامين (تسجيل أكتوبر 2012).

ج- الاشراف علي رسائل ماجستير أجيزت:-

1- مدى فعالية برنامج تدريبي في تنمية السلوك اللغوي لدى المتأخرين عقليا، مايو 2002.

2- تأثير نوعية الاعاقة - السواء والمستوى الاقتصادي الاجتماعي علي وجهة الضبط والصلابة النفسية ودافعية الانجاز، سبتمبر 2002.

3- الفروق في الأداء علي بعض المهام المعرفية والوجدانية لدى مرضى الكبد المزمن والأصحاء، يوليو 2003.

4- بعض محددات التخفف من آسى المراهقين والمراهقات الناتج عن وفاة أحد الوالدين، ديسمبر 2003.

5- بعض محددات أساليب التعامل مع المشكلات لدى طلاب الجامعة، فبراير 2004.

6- بعض المحددات النفسية الاجتماعية للرهاب والقلق الاجتماعي لدى طلاب الجامعة من الجنسين، سبتمبر 2004.

7- دراسة مقارنة لبعض سمات الشخصية والقيم الأخلاقية لدى الأحداث الجانحين وغير الجانحين، سبتمبر 2005.

8- دراسة مقارنة لبعض العمليات المعرفية لدى مرضى الصرع والأسوياء، فبراير 2006.

9- استخدام بعض اختبارات الاساليب المعرفية والنمط الفصامي كمحكات فارقة بين الفصاميين والمستهدفين للفصام والعاديين، يناير 2007.

10- مدى فعالية برنامج لتنمية المهارات التوكيدية لدى المكفوفين، سبتمبر 2007.

11- المساندة الاجتماعية المدركة والنوع كمحددات للاغتراب والاضطرابات النفسجسمية لدى المسنين، ديسمبر 2007.

12- تصور سترنبرج للذكاء الناجح :عرض ودراسة في المجتمع المصري، فبراير 2008.

13- الاتجاه نحو التعليم لدى طلاب المرحلة الثانوية في كل من الريف والحضر، مايو 2008(معهد الطفولة-عين شمس).

14- مدى فعالية برنامج تدريبي علي مهارة النسخ لدى التلاميذ ذوي العسر الكتابي، اغسطس 2009.

15- دور الوصف اللفظي والعمر علي تعرف شاهد العيان علي الجاني، مارس 2010.

16- التدين والتوافق النفسي الاجتماعي: دراسة ارتقائية، مايو 2011.

17- الفروق في مهارات المحاجة بين مرتفعي الابداع ومنخفضيه من طلاب الجامعة، فبراير 2012.

18-  فاعلية برنامج إرشادي  في تعديل بعض العادات غير الصحية لدي عينة من طلاب وطالبـــــات المرحلة الثانوية وفقا لبعض متغيراتهم الشخصية، فبراير 2012 (آداب المنيا).

19- العلاقة بين التفاؤل والمناعة لدى مرضى سرطان الغدد الليمفاوية ( يوليو 2012).

20- فاعلية الذات وعلاقتها باسلوب حل المشكلات لدى الصم وضعاف السمع (يوليو 2012).

21- التعرف علي الوجوه والكلمات لدى مرضى تلف نصف المخ الأيسر مقارنة بالأيمن (أكتوبر 2012).

22- الفروق بين نمطي الاستخدام المفرط للانترنت في ادارة الوقت والبحث الحسي (يناير  2013).

د- الاشراف علي رسائل ماجستير قيد الانجاز:-

1- القابلية للايحاء لدى شهود العيان: مقارنة بين الريفيين والحضريين (تسجيل: نوفمبر 2007 آداب بني سويف).

2- بعض المتغيرات المعرفية والوجدانية المنبئة بظاهرتي اللجلجة وسرعة الكلام الزائدة (تسجيل: نوفمبر 2010 تربية شبين الكوم)

3- دراسة مقارنة بين المعاقين بصريا والمعاقين سمعيا في تحمل الغموض والانفتاح علي الخبرة (تسجيل: نوفمبر 2010).

4- بعض محددات الالتزام في العمل: دراسة في المؤسسات الخدمية المصرية (تسجيل: ديسمبر 2010).

5- النمط أ،ب والصلابة النفسية وفعالية الذات كمحددات لدافعية الانجاز لدى معلمات الروضة (تسجيل: مارس 2011).

6- الصورة النمطية عن الأحداث الجانحين لدى المتعاملين معهم وغير المتعاملين (تسجيل: نوفمبر 2011).

7- الفروق بين مرتفعي الذاكرة العاملة ومنخفضيها من النوعين في التعرف علي الوجوه (تسجيل: مارس 2012).

8- العلاقة بين مفهوم الذات وتوكيد الذات لدى مرضى الضعف الجنسي (تسجيل سبتمبر 2012)

9- أساليب التفكير والذكاء العملي وعلاقتهما بالتوافق والرضا عن العمل (تسجيل: إبريل، 2013).

هـ- مناقشة رسائل دكتوراه وماجستير بجامعات مصرية:-

1- بعض المتغيرات النفسية الاجتماعية المشكلة لاتجاه السعوديين نحو الزواج. ماجستير-آداب طنطا، يوليو 2000.

2- سيكولوجية البدانة وعلاقتها بالشخصية في ضوء الفروق بين الجنسين. ماجستير-آداب المنوفية، سبتمبر 2000.

3- دراسة مقارنة للانتماء الوطني بين عينة من المصريين المهاجرين وغير المهاجرين. ماجستير- آداب بنها، ديسمبر 2000.

4- استخدام برنامج ارشادي لتنمية وعي المراهقات ببعض التغيرات النمائية المرتبطة بالمراهقة. ماجستير-معهد الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس، فبراير 2001.

5- مستوى الاحكام الاخلاقية وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية لدى طلاب مراحل تعليمية مختلفة. ماجستير- آداب المنوفية، سبتمبر 2001.

6- دور الصلابة النفسية والمساندة الاجتماعية وتقدير الذات في ادراك المشقة والتعايش معها. ماجستير- آداب القاهرة، مارس 2002.

7- أزمة الهوية والاتجاهات التعصبية لدى الشباب. دكتوراة- آداب الزقازيق، اكتوبر 2002.

8- الترمل وعلاقته بالتوافق النفسي الاجتماعي لدى مجموعة من الريفيات والحضريات. ماجستير- آداب بنها، ديسمبر 2002.

9- تغيير اتجاهات التلاميذ الأسوياء نحو زملائهم المتأخرين عقليا من خلال التفاعل الاجتماعي معهم. ماجستير- آداب القاهرة، ديسمبر 2002.

10- نمو مفهومي الزمن والسببية لدى الأطفال المتأخرين عقليا. ماجستير - آداب المنوفية، مارس 2003.

11- ضغوط الحياة وعلاقتها بالاضطرابات النفسية وحوادث الصناعة والكفاية الانتاجية. دكتوراة- آداب الزقازيق، يونيو 2003.

12- الحالة العقلية لدى كبار السن. ماجستير -  آداب المنوفية، يونيو 2004.

13- بعض المتغيرات النفسية والاجتماعية المرتبطة بالاختلالات الزواجية. دكتوراة - آداب  القاهرة، نوفمبر 2004.

14- تباين مهارات توكيد الذات والكفاءة الاجتماعية لدى عينة من طلاب الجامعة. ماجستير- آداب المنيا، ديسمبر 2004.

15- الدور السلبي للحوامل وعلاقته بصحة الجنين. دكتوراة- آداب المنوفية، فبراير 2005.

16- الخارطة الذهنية السياسية عند الطفل الفلسطيني. ماجستير-معهد البحوث والدراسات العربية/جامعة الدول العربية، فبراير 2006.

17- أثر برنامج مقترح لتدريب المهارات الاجتماعية في تحسين التفاعل الاجتماعي وخفض التوتر المصاحب للنطق. دكتوراة- آداب المنيا، مارس 2006.

18- المخاوف المرضية كمحكات تشخيصية فارقة لدي الأطفال التوحديين. ماجستير-آداب طنطا، يونيو 2006.

19- وعي الوالدين بدورهما تجاه الأسرة وعلاقته بالمناخ الأسري. دكتوراة-كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، نوفمبر 2006.

20- الانتماء العربي في الصومال:دراسة في التنشئة الاجتماعية. ماجستير-معهد البحوث والدراسات العربية/جامعة الدول العربية، يوليو 2007.

21- بعض سمات الشخصية والأعراض الاكلينيكية لدى الزوجات المتعرضات لعنف الأزواج. دكتوراة - آداب المنوفية، يوليو 2007.

22- الاثار النفسية الاجتماعية لتعرض الجمهور المصري للانترنت. دكتوراة-كلية الاعلام جامعة القاهرة، يناير 2008.

23- فاعلية بعض فنيات تعديل السلوك في تخفيض أعراض النشاط الزائد لدى المعاقين سمعيا. ماجستير - تربية المنوفية، فبراير 2008.

24- فعالية برنامج ارشادي للعب الجماعي وأثره في تنمية المهارات الاجتماعية وخفض المشكلات السلوكية في التعليم الابتدائي. دكتوراة- آداب بنها، مايو 2008.

25- دراسة مقارنة للتوافق النفسي بين الطلاب المتفوقين وغير المتفوقين. دكتوراة - معهد الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس، سبتمبر 2008.

26- الفروق في القلق والاكتئاب ومفهوم الذات بين العانسات والمتزوجات. ماجستير - آداب المنوفية، سبتمبر 2008.

27- مدى فعالية برنامج للعلاج النفسي التكاملي في علاج الاكتئاب. دكتوراة - آداب المنوفية، اكتوبر 2008.

28- التفاعل بين توجهات الإنجاز وأشكال القلق والنواتج الخارجية لهذا التفاعل. ماجستير - آداب طنطا، اكتوبر 2008.

29- مظاهر وعوامل سوء التوافق الزواجي لدى الأزواج والزوجات المترددين علي محكمة الأسرة. ماجستير – آداب المنيا، يناير 2009.

30- الذكاء الوجداني وعلاقته بالتفضيلات المهنية لدى عينة من طلاب الثانوية العامة. ماجستير - آداب المنيا، ابريل 2009.

31- وجهة الضبط والتحدي: مقارنة بين المتلجلجين وغير المتلجلجين. ماجستير - آداب المنوفية، يونيو 2009.

32- أبعاد شخصية المراهقين المصريين. ماجستير - آداب بني سويف. يوليو 2009.

33- توظيف الفروق في القدرات المعرفية بمقياس ستانفورد بينه للذكاء الصورة الرابعة بين ذوي صعوبات التعلم والعاديين في برنامج علاجي. دكتوراة - آداب المنيا، اغسطس 2009.

34- دراسة لبعض الدوافع النفسية المرتبطة باختيار طالبات الجامعة لملابسهن. ماجستير /كلية الاقتصاد المنزلي- المنوفية، اغسطس 2009.

35- اضطراب قصور الانتباه المصحوب بفرط النشاط الحركي وعلاقته بصعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية. ماجستير - آداب المنيا، سبتمبر 2009.

36- دراسة تحليلية للسلوك الملبسي لدى الفتيات في مرحلة المراهقة. ماجستير /كلية الاقتصاد المنزلي- المنوفية، نوفمبر 2009.

37- تعديل بعض الخرافات البيئية باستخدام اسلوب العلاج بالمعنى لدى المراهقات. ماجستير - تربية المنوفية، فبراير 2010.

38- الاغتراب وعلاقته بالتفكير اللا عقلاني لدى طلاب الجامعة المصريين والكويتين. ماجستير - آداب المنوفية، مارس 2010.

39- أشكال السلطة الوالدية كما يدركها الأبناء المراهقون المكفوفون وعلاقتها باكتساب القيم. ماجستير - تربية المنوفية، مارس 2010.

40- تباين الأداء علي الاختبارات بتباين طريقة تقديمها (ورقية ومبرمجة). ماجستير - آداب طنطا، مارس 2010.

41- أنماط الاساءة لأطفال الشوارع وبعض مصاحباتها النفسية الاجتماعية. دكتوراة - آداب القاهرة، يوليو 2010.

42- فعالية برنامج ارشادي في تنمية بعض جوانب التوافق لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا بغزة. دكتوراة - بنات عين شمس وجامعة الأقصى بغزة، سبتمبر 2010.

43- تأثير الاستخدام المفرط للألعاب الالكترونية وغرف المحادثات علي الأداء المعرفي. ماجستير - آداب المنوفية، نوفمبر 2010.

44- أشكال العلاقات بين أنماط الذكاء واتجاهات القادة نحو المهمة أو نحو العلاقات في ضوء متغيرات الشخصية. ماجستير - آداب طنطا، نوفمبر 2010.

45- أثر التدريب علي الاستراتيجيات المعرفية في رفع كفاءة مهارات الذاكرة العاملة لدى تلاميذ الابتدائي. دكتوراة - آداب بنها، ديسمبر 2010.

46- الصورة الذهنية للشخصية الاسرائيلية كما يدركها الطفل الفلسطيني. دكتوراة - معهد البحوث والدراسات العربية، فبراير 2011.

47- المفارقة القيمية لدى عينات من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة. ماجستير - آداب القاهرة، مارس 2011.

48- المزاوجة بين اعراض الوسواس القهري وبعض اضطرابات الشخصية. ماجستير - آداب طنطا، مايو 2011.

49- الاتجاهات السياسية وعلاقتها بالانتماء السياسي والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى الشباب الجامعي في قطاع غزة. دكتوراة - معهد الدراسات والبحوث العربية، يوليو 2011.

50- تأثير استخدام برنامج ابصار الكتروني علي الصحة النفسية لدى المكفوفين. ماجستير - آداب الزقازيق، اكتوبر 2011.

51- خصائص الشخصية وعلاقتها بأساليب مواجهة الضغوط لدى الشباب الجامعي. ماجستير - آداب الزقازيق، ديسمبر 2011.

52- أثر أساليب تصميم الصفحة في مواقع الصحف والفضائيات الاخبارية العربية علي تذكر الجمهور للمحتوى. دكتوراة – آداب المنوفية، ابريل 2012.

53- فعالية برنامج تدريبي لتنمية الذكاء الانفعالي لدى القادة من طلاب الجامعة. دكتوراة – آداب طنطا، مايو 2012.

54- اسلوب العزو التشاؤمي وقصور أساليب المواجهة كمتعيرات منبئة بالتفكير في الانتحار لدى الشباب الجامعي. ماجستير – آداب الزقازيق، يونيو 2012

55- أثر اختلاف أساليب التفكير واستراتيجيات التذكر علي أداء بعض المهام اللفظية. ماجستير – تربية المنوفية، يونيو 2012

56- التعرف علي الوجوه عند الأطفال ذوي اضطرابي التوحد أو قصور الانتباه المصحوب بالنشاط المفرط مقارنة بالأسوياء. (ماجستير- آداب المنوفية أكتوبر 2012).

57- الاغراق المعرفي والحاجة الي الاستكشاف لدى مفرطي استخدام الانترنت وغرف المحادثات. (ماجستير- آداب المنوفية ديسمبر 2012).

59- سمات النمط الفصامي لدى المراهقين مع اشارة خاصة للفروق الجندرية. (دكتوراة- آداب القاهرة ديسمبر 2012).

60- أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بدافعية الانجاز لدى الصم. (ماجستير- آداب المنيا يناير 2013).

61- الرضا الوظيفي وعلاقته بمفهوم الذات ومستوى الطموح وبعض المتغيرات الديموجرافية لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي في ليبيا (دكتوراة – آداب القاهرة، نوفمبر 2013).

و- المشاركة في تحكيم البحوث العلمية للمتقدمين إلي الترقية لدرجة أستاذ بعدد من الجامعات العربية.

ز- المشاركة في إجازة بحوث للنشر بعدد من الدوريات العلمية العربية (كمجلة عالم الفكر ومجلة العلوم الاجتماعية الكويتيتين ومجلات: علم النفس ودراسات نفسية ودراسات عربية في علم النفس وغيرها).