قواعد الرأفة

 

قواعد الرأفة

 

* تقترح لجنة شئون التعليم والطلاب بالكلية قواعد الرأفة والرفع للامتحانات الكلية كل عام جامعى وتعرض على مجلس الكلية لإقرارها وهى كما يلى:

 

أولاً : درجات الرأفة لا تضاف إلى المجموع الكلي .

 

ثانياً : يتم جبر كسر الدرجة في المجموع الكلي لدرجات الفرقة .

 

ثالثاً : الطلاب المستجدون بالفرقة وكذلك الطلاب الباقون للإعادة والطلاب المعرضون للفصل , يمنح هؤلاء الطلاب درجات رأفة حدها الأقصى 2% من مجموع الدرجات لمواد الفصلين الدراسيين للعام الجامعي الواحد لتغيير حالة الطالب من باق للإعادة أو راسب في مادة أو مادتين أو مفصول إلى منقول بمادة أو مادتين أو بدون مواد تخلف وتوزع على أي عدد من المواد بحيث لا يزيد الرفع عن 5% في المادة الواحدة ولا تضاف درجات الرفع للمجموع الكلي إلا إذا أدى ذلك لنجاحه بالكاد .

 

رابعاً : يمنح الطلاب المعرضون للفصل والراسبون في ثلاث مواد على الأكثر رأفة حدها الأقصى 2.5% من مجموع الدرجات لمواد الفصلين الدراسيين للعام الجامعي الواحد بحيث لا يزيد المنح في المادة عن 10% حتى يؤدي المنح إلى تغيير حالته إلى ناجح بالكاد ( ترفع مادة واحدة فقط لا غير لتغيير حالة الطالب من راسب في ثلاثة مواد إلى منقول بمادتين ) .

 

خامساً : الطلاب الذين يؤدون الإمتحان من الخارج المعرضون للفصل النهائي من الكلية يمنحون درجات بحد أقصى 3% من مجموع الفصلين الدراسيين للعام الجامعي الواحد توزع على أي عدد من المواد بحد أقصى 15% للمادة الواحدة (حتى يؤدي ذلك إلى نجاح الطالب بالكاد) ولا يتم تعديل أو إضافة درجات إلى أي مادة ذات تقدير (ضعيف جدا) ولا تضاف درجات الرأفة للمجموع الكلي ويستفيد من هذا طلاب الفرقة الإعدادي أيضا المعرضون للفصل النهائي بحيث تتغير حالة الطالب إلى ناجح بالكاد .

 

سادساً : أ- جميع المواد المستمرة (أ , ب) لفصلين دراسيين متتاليين لا يطبق فيها ما جاء في البند ثالثا إلا في نهاية الفصل الدراسي الثاني .

ب- الطالب المتغيب بعذر أو بدون عذر أو قرار تأديبي في جزء من المادة المستمرة (أ , ب) يعتبر معتذرا أو متغيبا أو محروما من المادة كلها ولا يطبق عليه ما جاء بعاليه .

 

سابعاً : طلاب البكالوريوس يتم منحهم درجات حدها الأقصى 0.5% من المجموع الكلي لسنوات الدراسة لتعديل التقدير التراكمي إلى التقدير الأعلى .

 

ثامناً : أ- يراعي في تطبيق قواعد الرأفة الأولوية التالية :

* المواد الأقرب للنجاح (التي تحتاج لأقل إضافة من الدرجات).

* المواد البعيدة عن التخصص.

ب- لا تطبق قواعد الرأفة إلا لتغيير حالة الطالب من باق للإعادة أو راسب في مادة أو مادتين أو مفصول إلى منقول بمادة أو مادتين أو بدون مواد تخلف .

ج- لا ينظر في رأفة الطالب في الحالات التالية :

* رسوب الطالب في ثلاث مواد (ضعيف جدا) .

* الطلاب المحرمون من أداء الإمتحان في مادة أو أكثر بسبب الغش لا تطبق عليهم قواعد الرأفة (مجلس الجامعة 30/5/1999 م الجلسة التاسعة ) .

* تستكمل درجات الرأفة على طلاب الدور الثاني للفرقة النهائية .

 

تاسعاً : بشأن درجات امتحان مادة حقوق الإنسان لطلاب الفرقة الإعدادية للعام الجامعي 2011/2012 م بناء على توصية مجلس شئون التعليم بالجامعة بجلسته بتاريخ 9/6/2009 م أوصى بالأتي :

* درجة امتحان مادة حقوق الإنسان لطلاب الفرقة الإعدادية (20 عشرون درجة ) .

* يمنح طلاب الفرقة الإعدادية رأفة حدها الأقصى ثلاث درجات في مادة حقوق الإنسان ولا تدخل هذه الرأفة ضمن درجات الرأفة للطلاب كما لا تضاف درجات المادة إلى المجموع الكلي للطالب .

 

عاشراً : يجبر المجموع الكلي إلى 50% للطلاب الحاصلين على أقل من 50% وناجحين بدون مواد تخلف واستفادوا من درجات الرأفة .

 



Top