جامعة المنوفية

منح البنك الإسلامي للتنمية 2015/2016م

جامعة المنوفية

09/02/2015

 

برنامج المنح للمتفوقين في العلوم والتقانة العليا.

 

1- يسر البنك الإسلامي للتنمية الإعلان عن فتح باب المنافسة لنيل منح برنامجه للمتفوقين في العلوم والتقانة العليا للعام الدراسي 2015-2016م، وستمنح المنح للمتقدمين الناجحين ابتداءً من سبتمبر 2015م.

 

 

2- وقد وضع البرنامج بحيث يساعد الطلاب الواعدين لمتابعة الدراسة لمدة 3 سنوات لنيل درجة الدكتوراه في التخصصات العلمية التي من شأنها أن تعزز التنمية في الدول الأعضاء في البنك، مع إعطاء الأولوية لتخصصات الصحة، والطب، والزراعة، والانتاج الغذائي، والموارد المائية، والتصحر، والطاقة، وتنمية البنى التحتية، وتكنولوجيا النانو، وتقنية المعلومات والاتصال التي تعنى بالتنمية.

 

 

3-يجب أن يكون المتقدم مواطناً من إحدى الدول الأعضاء في البنك، وأن يكون قد عمل في وظيفة دائمة في إحدى المؤسسات الأكاديمية أو المراكز البحثية في بلده، ويجب أن يستوفي شروط الأهلية المتعلقة بالبرنامج.

 

 

4- يجب على المرشح الفائز ح أن يؤمن قبوله في إحدى الجامعات التي ترد في قائمة ملحق جريدة "تايم" للتعليم العالي، ويمكنكم زيارة الموقع: http://www.timeshighereducation.co.uk/world-university-ran…/

 

 

5- ستعطى الأولوية للمرشحين الذي قبلتهم الجامعات التي أبرمت اتفاقات تعاون مع البنك لنيل درجة الدكتوراه، مثل جامعة (كمبردج)، وجامعة (أوكسفورد)، وجامعة (نوتنغهام)، وجامعة (برمنجهام) ، وجامعة كلية لندن في المملكة المتحدة، وجامعة (Paris-Tech) في فرنسا، وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية، وجامعة برينستون في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

6- يسعى البرنامج أيضا إلى جذب المهنيين/العلماء المبتكرين لإجراء مشروع بحثي ما بعد الدكتوراه لفترة تتراوح بين 6 و12 شهراً في مراكز البحوث المرموقة، سواء في الدول الأعضاء في البنك أو في البلدان النامية، وعلى المرشح الفائز بهذه المنحة إجراء بحث يعالج بدقة مسألة معينة ، والتي من شأنها ان تعزز التنمية في هذه الدول. ،على سبيل المثال: الملاريا، إيبولا، كورونا، التغذية، الطاقة ، التصحر، حسب ما يتضح في رؤية البنك لآفاق 1440هـ.

 

7- أما بالنسبة للمرشح الفائز بمنحة بحوث ما بعد الدكتوراه، يجب تأمين رسالة دعوة من أحد مراكز البحوث المرموقة سواء في الدول الأعضاء في البنك أو في البلدان النامية.

 

8- تغطي منحة البنك المصاريف الخاصة بالمبتعث فقط دون عائلته، والمتعلقة برسوم الدراسة، وكلفة المعيشة، والتأمين الطبي، وتذكرة الذهاب والعودة.

 

9- على المرشحين الراغبين في التقدم لمنحة البرنامج أن يزوروا موقع البنك على الشبكة العنكبوتية: www.isdb.org للحصول على استمارة الطلب، وقراءة المعلومات الكاملة والمفصلة عن شروط الأهلية وكيفية تقديم الطلبات والمزايا والتسهيلات وأسماء الجامعات.

 

 

10- يجب على المتقدم إكمال تعبئة استمارة الطلب وارساله، مشفوعاً بالوثائق والمستندات المطلوبة على النحو المذكور في استمارة التقديم، وذلك عن طريق مكتب محافظ البنك الإسلامي للتنمية في بلد المتقدم. وألا يرسله مباشرة إلى مقر البنك في جدة. ويجب أن تصل الطلبات إلى مكتب المحافظ المعني، أو إلى المكتب الذي يكلفه المحافظ لهذا الغرض، في موعد أقصاه 31 مارس 2015م. وأن أي طلبات ترسل مباشرة إلى مقر البنك الإسلامي للتنمية لن يُنظر فيها.

 

شعبة المنح الدراسية

البنك الإسلامي للتنمية

ص.ب : 5925 جدة 21432 المملكة العربية السعودية

هاتف : 6466833 2 966 ن فاكس :6466887 9662 ، البريد الإلكتروني: scholar@isdb.org

 

 

 

 

 

 

 

 

 



Top