جامعة المنوفية

قوافل

البوابة الإلكترونية - كلية الآداب - المنوفية

18/05/2015

قوافل جامعة المنوفية .. تستجيب لدعوة 400 قرية نائية بالمحافظة

وضعت إدارة القوافل المتكاملة بجامعة المنوفية بالتعاون مع قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بـتسعة كليات بالجامعة (كلية الطب – التمريض – الزراعة – العلوم – التربية – التربية النوعية – الاقتصاد المنزلي – معهد الكبد – الآداب ) برنامجــًا جديدًا متكاملاً للقرى النائية بمحافظة المنوفية والتي في حاجة إلى توعية في مجالات متعددة تنوعت بين الارشادات الزراعية والرعاية الطبية والصحية والتربوية والرعاية الوقائية للحفاظ على البئية، وذلك لأكثر من 400 قرية تفتقر إلى مثل هذه الخدمات.

حيث استجابت مؤخرًا.. قوافل جامعة المنوفية إلى دعوة من أهالي قرية " صراوة " التابعة لمركز اشمون وذلك بعد زيارة قام بها الدكتور معوض الخولي رئيس الجامعة - في الأول من مايو الجاري - والتي تفقد خلالها أحد مشاريع التخريج بقسم الجغرافيا كلية الآداب لإعادة تخطيط القرية عمرانيــًا بعد 78 عامــًا على أخر تحديث لها. حيث طالب أهالى القرية رئيس الجامعة بأن تساهم قطاعات الجامعة المختلفة في تنمية قريتهم.

وقد شملت القافلة وفدًا من كلية الزراعة والعلوم.. تناول خلالها الوفد الزراعي المشاكل الزراعية التي تتعلق بالمحاصيل الصيفية للفاكهة والخضراوت وكيفية استعمال المبيدات الحشرية للقضاء على الآفات الحشرية التي تعيق جودة الإنتاج، وأيضــًا الطرق الصحيحة لتجميع هذه المحاصيل وطرق تخزنها وتسوقيها بشكل جيد.

بينما تطرق وفد كلية العلوم إلى البحث في المشكلات التي تأتي وراء تلوث المياه وخاصة بعد ما تعرضت مياه نهر النيل مؤخرًا إلى مشكلة تسرب الفوسفات التي لوثت العديد من محطات المياه على مستوى المحافظات. حيث تم أخذ عينة من مياه محطة قرية "صراوة" لتحليل عناصرها بمعامل كلية العلوم للوقوف على مدى صلاحيتها للاستعمال الآدمي. كما طالب أهالى القرية بمزيد من الخدمات التوعوية التي تقدمها الجامعة وخاصة في المجال التربوي والطبي.

القافلة من اشراف الدكتور عاطف أبو العزم الذي أكد بأن الجامعة سوف تستجيب لكافة الدعوات التي توجه إليها للمساهمة في تقديم الحلول المتاحة للمشكلات التي تقف عائقــًا أمام المشروعات التنموية بالقرى، وذلك من خلال خبرات اساتذة الجامعة في شتى المجالات.

شارك في فعاليات القافلة .. الدكتور محمد أبو الحسن وكيل كلية العلوم لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الدكتور محمد عبد الفتاح فتح الله كلية الزراعة، الدكتور ابراهيم حسيني درويش كلية الزراعة، الدكتور حسن محمد الشايب كلية العلوم

 

 

 

 

 

 



Top