المكتب الأخضر

المكتب الأخضر

الاستدامة البيئية جزء أساسي من التنمية البشرية. وتشكل البيئة جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية ويجب التأكيد على استدامتها بمعنى أن استخدام القليل جدًا لا يلبي  الاحتياجات البشرية  واستخدام الكثير يخلف آثارا بيئية سلبية. التقييمات المتكررة ضرورية لتحديد ما إذا كانت البلدان تتجه نحو الاستدامة البيئية أو تبتعد عنها.

تكمن أهمية تطبيق البيئة المستدامة، فأن التغيير من السمات الثابتة للحياة على وجه الأرض، لكن سرعة وحجم التغييرات الحالية هو ما يهدد البيئة، ومن أهم التغييرات التي أدّت إلى تدهور البيئة وبالتالي تؤثر على مستقبل الجنس البشري، وعلى استدامة البيئة، تغيّر المناخ العالمي، حيث يتغير المناخ العالمي بشكل دائم، وهذا التغيير من صنع الإنسان؛ حيث تزيد معظم الأنشطة البشرية على الصعيد العالمي من تراكيز الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي، الأمر الذي يغيّر المناخ العالمي، و تغيّر المناخ يؤثّر على كل منطقة من مناطق الأرض؛ حيث تعاني بعض المناطق من موجات حر وجفاف شديدة، بينما تواجه مناطق أخرى عواصف أكثر شدة وتكراراً، فتغير المناخ يؤثر بشكل عام على الإنسان، والطبيعة، والاقتصاد.

ومن أهم التغييرات التى أدت إلى تدهور البيئة أيضا، خسارة التنوع الحيوي بمعدل غير مسبوق، فتتعرض المواطن الطبيعية للكائنات الحية إلى التلوّث والتدمير، ممّا أدى إلى انقراض العديد من أنواع الكائنات الحية، كما شهدت بعض الأنواع الأخرى انخفاضاً كبيراً في أعدادها بسبب الاستخدام الواسع للمبيدات الحشرية؛ كالنحل والفراشات، إضافة إلى ذلك فإنّ الملوّثات الناتجة عن الأنشطة الاقتصادية تتراكم في البيئة، مما يقلّل من قدرة النظم البيئية على التجديد، لينتج من ذلك أنّ التدهور البيئي لا يؤثر على النباتات والحيوانات فقط، بل يؤثّر على البشر أيضاً.

يعتبر مؤشر الاستدامة البيئية الشامل الذي يركز على الجوانب البيئية الأكثر صلة بالمنطقة ضمن سياق عالمي. بعد إجراء المشاورات مع خبراء البيئة من المنطقة العربية ، تم وضع مؤشر الاستدامة البيئية المكون من 6 ركائز: المياه والصرف الصحي ، واستدامة الطاقة وتغير المناخ ، والحد من مخاطر الكوارث ، وإدارة النفايات والبصمة المادية ، والتنوع البيولوجي والحياة البحرية والأرض. الاستدامة.

يتفاوت أداء البلدان في كل ركيزة بشكل  كبير. من بين الدول العربية ، تعرف الأردن ومصر والمغرب ارتفاعا في مؤشر الاستدامة البيئية. بشكل عام ، تعرف الدول العربية إلى استدامة بيئية أقل من البلدان الأخرى نتيجة ندرة المياه والتهديدات التي يمثلها فقدان التنوع البيولوجي.



Top