Back to Top



اختصاصات الإدارة

 وتختص بالاتى:-

  • اعداد مشروع الصناديق  والحسابات الخاصة واتخاذ اجراءات عرضه على السلطات المختصة لاعتمادها وابلاغه للجهات المعنيه .
  • اتخاذ إجراءات إيداع حصيلة الصناديق و الحسابات الخاصه فى البنك الذى تختاره الجامعة .
  • متابعة إمساك السجلات اللازمة لإثبات جميع عمليات الايداع والصرف وفقا للنظم والقواعد المقررة من واقع المستندات الداله  على تلك  التعليمات .
  • متابعه اعمال تحرير وقيد الشيكات وإخطار البنك والمستفيدين واتخاذ كل ما يتعلق بها من اجراءات .
  • مراعاه تطبيق اللائحه الماليه للجامعة بشــأن نظام الصناديق  الحسابات الخاصة وقواعد التصرف فى حصيلتها .
  • متابعة تحصيل الاموال العامة التى لا تدخل فى ميزانيه الجامعة مثل الرسوم والهبات والتبرعات وغيرها من الاموال العامة التى لا تتضمنها ميزانيه الجامعة والتى تخص الوحدات ذات الطابع الخاص .
  • القيام بمراقبه وتحديد متحصلات موارد كافه اموال الصناديق والحسابات  الخاصه من رسوم القيد والمصروفات الدراسية المسدده من الطلاب المقيدين بكليات الجامعة وفروعها سواء بالعمله المحليه او بالعمله الصعبه والموارد الاخرى طبقا لما وارد باحكام اللائحه التنفيذيه لقانون تنظيم الجامعات والقرارات المنفذه له .
  • تجميع وتبويب موارد الصناديق والحسابات الخاصه وتحديد المبالغ المحصله من كل صندوق على مستوى كليات الجامعة وفروعها والمبالغ المنصرفه من هذه المبالغ سنويا .
  • متابعة النظم المحاسبيه التى يجرى عليها العمل فى الوحدات ذات الطابع الخاص بما يحقق سلامة الايرادات وصحة المصروفات بما يتمشى مع اللوائح الخاصه بهذه الوحدات -  ومجالس ادارتها من جهه وبما لا يتعارض مع قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية واللائحة المالية للجامعة وقررات مجلس الجامعة والمجلس الاعلى للجامعات من جهه اخرى .
  • القيام بفحص ومراجعه كافه الابواب والايرادات والمصروفات مع اعتمادات الميزانيه والموازنات التقديرية وما يتضمنه من فحص ومراحعه الحسابات الختاميه والمراجعه الدوريه خلال العام المالى للوحده الادارية ذات الطابع الخاص .
  • تنظيم القيد فى الدفاتر المحاسبية الخاصة والاشراف على اعداد سجلات الشيكات واعتماد التسويات الماليه .
  • تحصيل الإيرادات المخصصه للصناديق والحسابات   الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص من الكليات والفروع على مستوى الجامعة ومتابعه تحصيلها وقيدها بدفاتر الايرادات المختصه اول باول .
  • مراجعه المنصرف وتمويل المشروعات ( تمويل ذاتى ) على مستوى الجامعة مع قيد المنصرف اول باول فى الدفاتر المختصه .
  • فتح الاعتمادات ألمستنديه المقترحه لاستيراد الاجهزة المعملية والكتب والدوريات العلميه من الخارج وتسويه مستندات هذه الاعتمادات بعد وصول الأصناف المتعاقد عليها .
  • سداد الاستقطاعات والضرائب والرسوم المستحقه على الصرفيات  الى جهات الاختصاص طبقا للمواعيد المحدده .
  • اعداد الحسابات الختاميه والميزانيه فى نهايه كل سنه ماليه واعتمادها من السلطه المختصه بعد مناقشتها من مجالس ادارة هذه الوحدات .
  • اعداد المراكز الماليه والتقارير الدورية لعرضها على مجلس ادارة كل وحده كل ثلاث شهور .
  • الرد على ملاحظات الاجهزة الرقابيه المتمثله فى الجهاز المركزى للمحاسبات والمديرية الماليه والتوجيه المالى والادارى بالجامعة .

 

   ويتبع الادارة العامة للصناديق والحسابات الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص التقسيمات التنظيمية الاتيه :-

13/1 - ادارة حسابات الصناديق الخاصة وتختص بالاتي :-

  • اعداد مشروع موازنة الصناديق والحسابات  الخاصة واتخاذ اجراءات عرضه على السلطات المختصة لاعتمادها وابلاغها للجهات المعنية .
  • تحصيل الايرادات المخصصة للصناديق والحسابات  الخاصة من الكليات والفرع على مستوى الجامعة ومتابعة تحصيلها وقيدها بدفاتر الايرادات اول باول  .
  • اتخاذ اجراءات ايداع حصيلة الصناديق والحسابات  الخاصة فى البنك .
  • امساك السجلات اللازمة لإثبات جميع عمليات  الايداع والصرف وقفا للنظم والقواعد المقرره ومن واقع المستندات الدالة على تلك العمليات .
  • تحرير وقيد الشيكات واخطار البنك والمستفيدين واتخاذ كل ما يتعلق بها من اجراءات.
  • مراعاه تطبيق اللائحة الماليه للجامعة بشان نظام الصناديق والحسابات  الخاصة وقواعد الصرف  من  حصيلتها .
  • القيام بمراقبة وتحديد متحصلات موارد كافة اموال الصناديق والحسابات  الخاصة من رسوم القيد والمصروفات الدراسية المسدده من الطلاب المقيدين بكليات الجامعة وفروعها سواء بالعملة المحلية او بالعملة الصعبة والموارد الاخرى طبقا لما هو وارد باحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات والقرارات المنفذه له .
  • تجميع وتبويب موارد الصناديق والحسابات  الخاصة وتحديد المبالغ المحصلة من كل صندوق او حساب  على مستوى كليات الجامعة وفروعها والمبالغ المنصرفة من هذه المبالغ سنويا .
  • تنظيم القيد فى الدفاتر المحاسبية للصناديق والحسابات  الخاصة والاشراف على اعداد سجلات الشيكات واعتماد التسويات الماليه .
  • مراجعة المنصرف وتمويل المشروعات ( تمويل ذاتى ) على مستوي الجامعة مع قيد المنصرف اول باول فى الدفاتر المختصة .
  • فتح الاعتمادات  المستندية المفتوحة لاستيراد الاجهزة المعملية والكتب والدوريات العلمية من الخارج وتسوية مستندات هذه الاعتمادات بعد وصول الاصناف المتعاقد عليها .
  • سداد الاستقطاعات والضرائب والرسوم المستحقة على الصرفيات الى جهات الاختصاص طبقا للمواعيد المحددة .
  • اعداد الحسابات الختامية والميزانية فى نهاية كل سنه ماليه واعتمادها من السلطة المختصة بعد مناقشتها من مجلس ادارة كل صندوق  .
  • اعداد المراكز المالية والتقارير الدورية لعرضها على مجلس الإدارة كل ثلاثة شهور
  • الرد على ملاحظات الأجهزة الرقابية .

 

13/2- إدارة حسابات  الوحدات ذات الطابع الخاص   وتختص بالاتي :-

  • إعداد اللوائح المالية والإدارية لكل وحدة ذات طابع خاص التي ينظمها المواد من المادة (307) حتى المادة (314) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات مع إعداد النظم المحاسبية التي يجرى عليها العمل في هذه الوحدات .
  • مراجعة هذه اللوائح من وزارة المالية طبقا لما تنص عليه مواد قانون المحاسبة الحكومية ولائحته التنفيذية بعد عرضها على مجلس الجامعة المجلس الأعلى للجامعات .
  • مراعاة تطبيق هذه اللوائح المعتمدة على كل وحدة وذلك بالنسبة لنظام سير العمل والتمويل وأداء الخدمات والإنتاج بهذه الوحدات .
  • إعداد مشروع الموازنة لكل وحدة من الوحدات ذات الطابع الخاص واتخاذ إجراءات عرضها على السلطات المختصة لاعتمادها وإبلاغها للجهات المعنية .
  • متابعة تحصيل الرسوم الخاصة بمقابل أداء خدمات بيع إنتاج الوحدات ذات الطابع الخاص وغيرها من الإيرادات المختصة بهذه الوحدات طبقا للوائح المعتمدة بها .
  • إعداد التقارير الدورية عن المنصرف الفعلي في هذه الوحدات كل ثلاثة شهور وفي نهاية السنة المالية لكل وحدة .
  • مراجعة مستندات الصرف من حصيلة هذه الوحدات طبقا للوائح المالية المعتمدة في هذا الشأن .
  • مراجعة الحسابات الختامية للوحدات ذات الطابع  الخاص من قبل عرضها على مجالس إدارة الوحدات ذات الطابع الخاص وعرضها على جهات الاختصاص .
  • تحصيل الأموال العامة التي لا تدخل في موازنة الجامعة مثل رسوم الهبات والتبرعات وغيرها من الأموال العامة التي لا تتضمنها موازنة الجامعة والتي تخص الوحدات ذات الطابع الخاص .
  • تطبيق النظم المحاسبية التي يجرى عليها العمل في الوحدات ذات الطابع الخاص بما يحقق سلامة الإيرادات وصحة المصروفات بما يتمشى مع اللوائح الخاصة بهذه الوحدات ومجالس أدارتها من جهة وبما لا يتعارض مع قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية واللائحة المالية للجامعة وقرارات مجلس الجامعة والمجلس الأعلى للجامعات من جهة أخرى .
  • إعداد المركز المالي في نهاية السنة المالية للوحدات ذات الطابع الخاص بعد مراجعة مواردها وأبواب الصرف منها ووضع الميزانيات التقديرية لها سنويا .
  • الرد على ملاحظات الأجهزة الرقابية .